منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

فأما من اعطى W6w20011
منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

فأما من اعطى W6w20011

انت الآن تتصفح معرض منتديات اور اسلام


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات السمو العالي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


انشر الموضوع

 
شاطر

الموضوع

فأما من اعطى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 10:01 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
فأما من اعطى
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة
الرتبه:
المشرفة
الصورة الرمزية
 
نور الايمان

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 136
البلد : فأما من اعطى Dz10
نقاط التميز : 192
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://nourliman.alafdal.net/index.htm?sid=cef5eb550aaa1987518e8

مُساهمةموضوع: فأما من اعطى   




+
----
-

قال
الله تعالى : فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى ، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ،
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى . وقال الله تعالى : وَسَيُجَنَّبُهَا
الأتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ، وَمَا لأحَدٍ عِنْدَهُ
مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى ، إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأعْلَى ،
وَلَسَوْفَ يَرْضَى . وقال الله تعالى : إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ
فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ
لَّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ وقال تعالى : لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى
تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللهَ
بِهِ عَلِيمٌ . والآيات في فضل الإنفاق في الطاعات معلومة .
الشرح
قال
المؤلف - رحمه الله تعالى - باب فضل الغني الشاكر ، وهو الذي يأخذ المال
بحقه ويصرفه في حقه . فالغني هو الذي أعطاه الله سبحانه وتعالى ما يستغني
به عن غيره من مال أو علم أو جاه أو غير ذلك وإن كان الأكثر استعمالا أن
الغني هو الذي أعطاه الله المال الذي يستغني به عن غيره . والله سبحانه
وتعالى يبتلي عباده بالمال يعني بالغنى وبالفقر فمن الناس من لو أغناه الله
لأفسده الغني ومن الناس من لو أفقره الله لأفسده الفقر ، والله عز وجل
يعطي كل أحد يحسب ما تقتضيه الحكمة كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ
وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ
وإذا أعطى الله الإنسان المال فإنه ينقسم إلى قسمين : القسم الأول : من
يعطيه الله المال يكتسبه من طريق حرام : كالمرابي والكذاب والغشاش في البيع
والشراء ومن أكل أموال الناس بالباطل وغير ذلك فهذا غناه لا ينفعه لأنه
غنى في الدنيا ولكنه فقر - والعياذ بالله - في الدنيا والآخرة . إذ إن هذا
الشيء الذي دخل عليه من هذا الوجه سوف يعاقب عليه يوم القيامة وأعظمه الربا
، فإن الله عز وجل يقول في كتابه : الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ
يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ
الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا
وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ
مِّنْ رَّبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللهِ
وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ويقول
الله تبارك وتعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ
وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ ، فَإِن لَّمْ
تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ
فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ . القسم
الثاني : من أغناه من أغناه الله بمال لكن عن طريق الحلال يبيع بالبيان
والنصح والصدق فهذا هو الذي ينفعه غناه لأن من كان كذلك فالغالب أن الله
يوفقه لصرفه فيما ينفع . فهذا هو الغني الشاكر الذي يأخذ المال بحقه ويصرفه
في حقه على الوجه الذي شرعه الله له . ثم ذكر المؤلف - رحمه الله - آيات
في هذا المعنى فذكر قول الله سبحانه وتعالى فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى
وَاتَّقَى ، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى . أعطى
يعني بذل الماء في وجهه واتقى الله سبحانه وتعالى في بذله وفي جمعه ، فهذا
ييسر لليسرى . وقال سبحانه : وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى ، وَكَذَّبَ
بِالْحُسْنَى ، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ، وَمَا يُغْنِي عَنْهُ
مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى ، إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى . وقال تعالى :
وَسَيُجَنَّبُهَا يعني النار الأتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ
يَتَزَكَّى ، وَمَا لأحَدٍ عِنْدَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى ، إِلاَّ
ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأعْلَى ، وَلَسَوْفَ يَرْضَى يعني سيجنب هذه
النار الأتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى يعني على وجه يتزكى
به ، وعلى وجه يقربه إلى الله عز وجل . وَمَا لأحَدٍ عِنْدَهُ مِن
نِّعْمَةٍ تُجْزَى يعني ليس يعطي المال من باب المكافآت على قضاء مصالحه
الشخصية ولكنه يعطي المال لله ولهذا قال : إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ
رَبِّهِ الأعْلَى فهو يعطي المال ابتغاء وجه ربه الأعلى وَلَسَوْفَ يَرْضَى
بما يجازيه الله به . فعلى المؤمن إذا أغناه الله عز وجل أن يكون شاكرا
لله قائما بما أوجب الله عليه من بذل المال في حقه على الوجه الذي يرضى
الله عز وجل








 الموضوع الأصلي : فأما من اعطى // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: نور الايمان




نور الايمان ; توقيع العضو



الموضوع

فأما من اعطى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 11:13 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
فأما من اعطى
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة
الرتبه:
المشرفة
الصورة الرمزية
 
nour khelef

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 1069
البلد : فأما من اعطى Dz10
نقاط التميز : 1175
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: فأما من اعطى   




فأما من اعطى 813498






 الموضوع الأصلي : فأما من اعطى // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: nour khelef




nour khelef ; توقيع العضو



الموضوع

فأما من اعطى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 11:15 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
فأما من اعطى
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة
الرتبه:
المشرفة
الصورة الرمزية
 
nour khelef

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 1069
البلد : فأما من اعطى Dz10
نقاط التميز : 1175
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: فأما من اعطى   




فأما من اعطى 813498






 الموضوع الأصلي : فأما من اعطى // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: nour khelef




nour khelef ; توقيع العضو



الموضوع

فأما من اعطى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 12:15 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
فأما من اعطى
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة
الرتبه:
المشرفة
الصورة الرمزية
 
نور الايمان

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 136
البلد : فأما من اعطى Dz10
نقاط التميز : 192
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://nourliman.alafdal.net/index.htm?sid=cef5eb550aaa1987518e8

مُساهمةموضوع: رد: فأما من اعطى   




فأما من اعطى 486545 فأما من اعطى 3102749002






 الموضوع الأصلي : فأما من اعطى // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: نور الايمان




نور الايمان ; توقيع العضو




ساعد فى نشر الموضوع



الرد السريع

الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خدمات الموضوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فأما من اعطى , فأما من اعطى , فأما من اعطى ,فأما من اعطى ,فأما من اعطى , فأما من اعطى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فأما من اعطى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صله بالموضوع

مواضيع ذات صلة