منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها W6w20011
منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها W6w20011

انت الآن تتصفح معرض منتديات اور اسلام


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات السمو العالي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


انشر الموضوع

 
شاطر

الموضوع

بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 9:03 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدى
الرتبه:
رئيس المنتدى
الصورة الرمزية
 
SAMI

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 7851
المنطقة : milano
المزاج : الحمد لله
البلد : بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها Dz10
نقاط التميز : 13877
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

https://sami99.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها   




الحركة العلمية في العصر العباسي :
مقدمة :
ازدهرت الحياة الفكرية
بشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماء والمفكرين
البارزين في مختلف العلوم والاداب وميادين المعرفة الاخرى. كما ان تطور
الترجمة في اللغات الاجنبية ةالى العربية ساعدت كثيرا على ازدهار الحياة
الفكرية ويجب الاننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات
الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في
اللغة والادب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم
الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الادب والبلاغة والاصمعي في الادب واللغة,وتميز
الامام بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي ابي يوسف في علم
الفقه. واما شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابو تمام
الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وابو العلاء المعري ومن المؤرخين
البارزين محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما
في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد
بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثير الذين ترجمت
مؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفادوا منها في النهضة الاوربية الحديثة
ولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم ومنهم الخليفة هارون
الرشيدالذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباء والشعراء والكتاب
وشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون اليه في بحوثهم
ودراساتهم.
اثر تطور العلم في العصر العباسي
يظهر اثر تطور العلم في
هذاالعصر بأنشاء المدارس ومن اهمها1 المرسة المستنصرية تقع في الجانب
الشرقي من بغداد عن رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدها
المستنصر بالله الخليفة العباسيالسابع والثلاثون (623-640)هجرية
-(1226-1242)م.بدأ بأنشائها سنة652هجرية-1227م وتكاملت في سنة 631هجرية
-1233م وانفق على بنائها 700الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدر
بمليوني دينا يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار . والمدرسة
المستنصرية تعد اقدم جامعة في العلم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيها
اذكان يدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقية
كالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات
الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحو
ثمانين الف مجلد ومستشفى وصيلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ومن
ملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.'2المدرسة النظامية وهي أول مدرسة بنيت
سنة 459هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محب للعلم نسبت
إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافق
ولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة اهمها تلك في بغداد التي فتحت ابوابها
للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكانت تدرس فيها الفقه والعلوم
الاسلامية ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي وقد زارها الرحالة ابن جبير
'وقال عنها انها اعظم مدارس بغدادوظل بنائها قائما حتى القرن الخامس
الهجري.[1]ولم يكن الاقبال على هذه المدارس من الطلاب فقط,بل شمل ايضا
الأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحي
في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة من
سماته البارزة, ومن هؤلاء:أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابن
الحمامي ت 518هجرية كان حنبليا,فانتقل إلى مذهب شافعي, وتفقه إلى المذهب
الشافعي وتفقه على أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله اصحاب الشافعية مدرسا
بالنظامية,ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كان
امرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء بن عقيلت513هجرية
حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الحوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع ألا
للناس ألا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه الله
:وأنما يحاولون التقرب بها ألى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياة
الدنيا, وقد أبو الوفاء المثل على ذلك بما حدث عندما جاءت دولة نظام
الملك,وعظم شأن الأشعرية والشافعية,وجد كثيرا من أصحاب المذاهب انتقلوا عن
مذاهبهم, وتوثقوابمذهب الأشعري والشافعي طمعا في العز والجرايات كانت ما
تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين و
الأساتذة. 3المدرسة الشرابية (القصر العباسي) يعد من أبرز المعلم العباسية
الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته ويعو
تاريخ تشيده إلى القرن السابع للهجرة,ويذهب بعض الباحثين إلى انه دار
الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575-622هجرية)
بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الدين
اقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله والمعتصم بالله
العباسين . وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل في
سنة 628هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع
مستطيل الشكل مساحته 430مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعه
نحو 9م وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات
البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية
وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي. وهناك الكثير من
المدارس الاخرى من ابرزها المدرسة المرجانية والعصمتية ومدرسة سابورين بن
اردشير التي قال عنها الامام السبكي :انها أول مدرسة فتحت للفقهاء ولم
التعليم فقط بالمدارس بل كان انتشار الحلقات العلمية المختلفة في هذا
العصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات
كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب
الملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كان
يحضر حلقة أبن الاعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم
المناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشات
مستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراء
والقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرط
سوى التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عدد
من الدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ كثرة
العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذ
الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثة
آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة اشتملت على هذا
العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعاف
ذلك.[2]

من الظواهر التي برزت في هذا العصر ايضا هي دور الوراقين
المعروفة اليوم بالمكتبات ومن اهمها مكتبة دار الحكمة او بيت الحكمة التي
أنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادها
بمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الارامية
واليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم,
كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذين
ينقلون الكتب من والى اللغة العربية والأدباء الذين كانو يرتادونها أكبر
الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية

وروى ابن
خلكان: ان في احدى مدارس نيسابور, كان يوجد خمسمئة دواة المعدة لمن يريد
الكتابة, وان الحاكم وبأمر الله الفاطمي' قد انفق على مكتبته التي انشأها
في القاهرة أموالا طائلة, وذكر: أن الصاحب بن عباد أوقف مكتبته عل
الري.وروى ياقوت ان مرو كان فيها في مطلع القرن السابع الهجري عشر خزائن
للوقوف جميعها مجانية, والأعارة فيها دون رهن, (معجم البلدان :8/36). أما
مكتبة سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة البويهي التي انشأها في حي الكرخ
في بغداد سنة382هجرية كجزء من دار العلم, فقد أوقف عليها أوقافا كثيرة,
وبلغ مجموع كتبها عشرة الاف مجلد, معظمها بخط أصحابها .[3] والمكتبات في
هذا العصر لم تكن مجرد أماكن لبيع الكتب أنما كان أصحابها من الأدباء
ويجتمع فيها من العلماء والأدباء للمناقشة وطرح الأسئلة وكانت المكتبات
على ثلاثة انواع منها العامة التي تعير الكتب لعامة الناس وللفقراء
والطلاب والخاصة التي موجودة في بيوت الخلفاء والأمراء والأغنياء
والمكتبات بين العامة والخاصة التي تعير الكتب لطبقة معينة من العلماء
والطلاب

ابن الهيثم


صورة ابن الهيثم على ورقة 10,000 دينار عراقي
الاسم: محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري
اللقب: ابن الهيثم
ميلاد: 955 م
وفاة: 1040 م
منطقة: عراق - مصر
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
تأثر
به: عمر الخيام، الخازني، شرف الدين الطوسي، قطب الدين الشيرازي، كمال
الدين الفارسي، ابن الشاطر، روجر بيكون، جون بيكهام، دافنشي، كاردانو،
فرانسيس بيكون، فيرما، يوهانز كبلر، رينيه ديكارت، كريستيان هويجنز، جون
والّيس، إسحاق نيوتن
محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري
965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في
الرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية
التي أكدها العلم الحديث.محتويات [إخفاء]1 مولده ونشأته 1 رحلته إلى مصر
مولده ونشأته
ولد
ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهد
ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة
الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان و العالم
الأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك
العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم
الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد
الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب
الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن
المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.
رحلته إلى مصر
جاء
في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت بمصر
لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة
ونقصان>>.
فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل
إليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام
بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر
على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة
جوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد
يحجز ماء الفيضان، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره، فاعتذر
للحاكم بأمر الله.حينئذ عاد إلى الحاكمبأمر بالله معتذراً، فقبل عذره
وولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد
له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد
وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، ومن مهنة
نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث
كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى
وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف
فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات، .


أبو الريحان البيروني

عالم مسلم

صورة البيروني على طابع بريدي إيراني عام 1973
الاسم: أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني
اللقب: أبو ريحان البيروني
ميلاد: 15 سبتمبر، 973 م
وفاة: 13 ديسمبر، 1048 م
أصل عرقي: فارسي
نظام المدرسة: أشاعرة
الاهتمامات الرئيسية: علم الإنسان، علم التنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،
أعمال ملحوظة: أب علم الإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.
أعمال: القانون المسعودي
تأثر بـ: أرسطو، بطليموس، محمد بن عبد الله، براهماغوبتا، أبو بكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصور بن عراق، ابن سينا
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، زكريا القزويني
البيروني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي
أبوالريحان
محمد بن أحمد بيروني عالم فارسی مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم(بلاد
فارس)في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي
388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس
المعالي و نشر هناك اولى كتبه و هو الاثار الباقية عن القرون الخالية و
حين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمون
خوارزمشاه الذي عهد اليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عند
سقوط الامارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة من
العلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة
مقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين اخرين كبيرين هما القانون
المسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و اطلق عليه
المستشرقون تسمية بطليموس العرب
علوم البيروني
كان عالم رياضيات و
فيزياء سني وكان له إهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية و الفلك
والتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر بإسمه إلى جانب 300 إسما لامعا
تم إختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطو
وابن سينا [1]. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت في
عهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم
منصور بن عراق (970 - 1036) وعاصر ابن سينا (980 - 1037) و ابن مسكوويه
(932 - 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران . تعلم
اللغة اليونانية و السنسكريتية خلال رحلاته و كتب باللغة العربية و
الفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتب
البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات
في حساب المثلثات والدائرة و خطوط الطول والعرض، ودوران الأرض و الفرق بين
سرعة الضوء وسرعة الصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند [2]
.إشتهر ايضا بكتاباته عن الصيدلة و الأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً
أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.
أهم كتبهتحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة تحقيق دكتور ادوارد سخاو من جامعة برلين لتحميل الكتاب.
الاستيعاب في تسطيح الكرة
التعليل بإجالة الوهم في معاني النظم
التفهيم
لاوائل صناعة التنجيم على طيق المدخل وهو علم يبحث عن التدرج من أعم
الموضوعات إلى اخصها ليحصل بذلك موضوع العلوم المندرجة تحت ذلك الأعم ولما
كان أعم العلوم موضوعا العلم الإلهي جعل تقسيم العلوم من فروعه ويمكن
التدرج فيه من الاخص إلى الأعم على عكس ما ذكر لكن الأول أسهل وايسر
وموضوع هذا العلم وغايته ظاهر
تجريد الشعاعات والانوار
الجماهر في معرفة الجواهر
التنبيه في صناعة التمويه
الآثار
الباقية عن القرون الخالية في النجوم والتاريخ مجلد وهو كتاب مفيد الفه
لشمس المعالي قابوس وبين فيه التواريخ التي يستعملها الأمم والاختلاف في
الأصول التي هي مباديها وبيرون بالباء والنون بلد بالسند كما في عيون
الانباء وقال السيوطي هو بالفارسية البراني سمي به لكونه قليل المقام
بخوارزم وأهلها يسمون الغريب بهذا الاسم وهذا الكتاب تحقيق سخاو ايضا .
الإرشاد في أحكام النجوم
الاستشهاد
باختلاف الأرصاد وقال ان أهل الرصد عجزوا عن ضبط أجزاء الدائرة العظمى
بأجزاء الدائرة الصغرى فوضع ها التأليف لاثبات هذا المدعي
الشموس الشافية
العجائب
الطبيعية والغرائب الصناعية تكلم فيه على العزائم والنيرنجيات والطلسمات
بمايغرس به اليقين في قلوب العارفين ويزيل الشبه عن المرتابين
القانون
المسعودي في الهيئة والنجوم الفه لمسعود بن محمود بن سبكتكين (محمود
الغزنوي) في سنة إحدى وعشرين وأربعمائة حذا فيه بطلميوس في المجسطى وهو من
الكتب المبسوطة في هذا الفن
كتاب الأحجار لأرسطو صنفه واستخرج بنظره
والإرشاد الإلهى خواصها ومنافعها وذكر فيه خاصية ستمائة ونيف حجر ولأبي
الريحان محمد بن احمد البيرونى المتوفى سنة
مختار الأشعار والآثار
كتاب استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني فيها تحقيق دكتور احمد سعيد الدمرداش .

الخوارزمي كعالم الرياضيات
أبتكر
الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاه لقب
أبو علم الحاسوب) عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (و
منها algorithm بالانكليزية) أشتقت من أسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي
باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط.
ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى
نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة،
الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra في
الإنكليزية).

كتاب المختصر في حساب الجبر و المقابلة للخوارزمي

وأعمال
الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه
قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند
الأغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل
الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا
عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر.
كتبه ومؤلفاته
كتاب
الجبر كان أول كتبه عن الحل النظامي ’’للمعادلتان الخطية والتربيعية‘‘.
كما هو واضح فهو يعد ’’أبا الجبر‘‘، لقب يشاطره فيه ’’ديوفانتوس‘‘. قدمت
تراجم لاتينية لنظريته في علم الحساب، عن ’’الأعداد الهندية‘‘، ’’نظام
الأرقام العشرية الوضعية‘‘ للغرب في القرن الثاني عشر. لم تصنع اسهاماته
تأثيراً عظيماً في الرياضيات فحسب، بل وللغة كذلك. كلمة الألجبرا هي محرفة
من الجبر، احدى العمليتان المستخدمتان في حل ’المعادلات الخطية‘، كما
شرحها في كتابه. الكلمتان ’اللجرزم‘ و’اللجرثم‘ تنسبان إلى كلمة
’الجورتمي‘، النطق اللاتيني لاسمه. كما أن اسمه هو أصل الكلمة الأسبانية
’هوارزمو‘، والكلمة البرتغالية ’الوارزمو‘، واللتان تعنيان الرقم. وكتاب
الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل
بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة
إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما
يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكري الأنهار والهندسة، وغير ذلك من
وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس
كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض
فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة
الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط
فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي،
والهرم الرباعي والمخروط كتاب "الجبر والمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه،
وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب >لم يؤد فقط إلى وضع
لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بل إنه افتتح حقاً عصراً جديداً في
الرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت هذه
الترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب قروناً عديدة
مرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان علي مصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسي
أحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ "كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوط
موجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلى اللاتينية، وتمت مقارنة
المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتاب العمل بالأسطرلاب"
و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعد من أعظم العلماء في
عصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العرب والأوربيين، من بعدهم،
بنظام العدد الهندي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثير من البحوث في الحساب
والفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمة الخوارزمي بقوله : >وقد
افتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة من الرياضيين العظام. وقد ظلت كتبه
تدرس في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزمي
في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي
تعتمد عليها.
الخوارزمي كفلكي و جغرافي
إضافةً إلى إسهاماته الكبرى
في الحساب، أبدع الخوارزمي في علم الفلك وأتى ببحوث جديدة في المثلثات،
ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول
الأخرى التي وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا
منهومن أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسينات التي أدخلها على جغرافية
بطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.صحح الخوارزمي ابحاث العالم
الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمداً على أبحاثه الخاصة. كما
انه قد اشرف على عمل 70 جغرافياً لإنجاز أول خريطة للعالم المعروف آنذاك.
ومن أشهر كتبهِ في الجغرافيا كتاب (صورة الأرض). عندما أصبحت أبحاثهِ
معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدم
العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر أوروبة بهذا العلم وأصبح الكتاب
الذي يدرس في الجامعات الأوروبية عن الرياضيات حتى القرن السلبع== نص
عنوان رئيسي == عشر، كتب الخوارزمي أيضاً عن الساعة، والإسطرلاب، و وساعة
شمسية الساعة







 الموضوع الأصلي : بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: SAMI




SAMI ; توقيع العضو




ساعد فى نشر الموضوع



الرد السريع

الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خدمات الموضوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها , بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها , بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها ,بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها ,بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها , بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ بحث عن الحركة العلمية في العصر العباسي و أهم روادها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صله بالموضوع

مواضيع ذات صلة