منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

شباب حائر W6w20011
منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

شباب حائر W6w20011

انت الآن تتصفح معرض منتديات اور اسلام


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات السمو العالي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


انشر الموضوع

 
شاطر

الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 9:21 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
sosi

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 157
المنطقة : الجزائر
المزاج : في ميزكم
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: شباب حائر   




ليست الحيرة شرًا محضًا؛فالجزم في حالات الغموض والأوضاع المتنازع في شأنها يعبر عن الجهل وضعف الوعي، لكنذلك يجب أن يظل محدودًا بمستويات معينة، وإلا أصبح عامل شلل ومصدر يأس وإحباط.

لدى الشباب همة وتطلّع وطموح ورؤى وأحلام... وكل هذا أساسي في كل المراحلالعمرية؛ لكن محدودية الخبرة وضعف المعرفة بحدود الواقع ومدى ممانعة المجالاتالمتاحة... تجعل الفواصل بين الممكن والمستحيل غير مدركة، وهذا يؤدي إلى السقوط فيالكثير من الأوهام، ويُحدث بالتالي الكثير من الصدمات النفسية والانعكاسات السلبية.
هل كل هذا طبيعي، وشيء لابد منه ؟ أم أن هناك خللاً ما يجعل ذلك شيئًا خارجًا عماينبغي أن يكون؟ وما أسباب هذه الوضعية الصعبة؟ وكيف يمكن التخفيف من لأوائها؟ هذاما أريد أن أتحدث عنه .
ولكن دعوني أشرح أولاً ما قصدته من حيرة الشباب عبر المفرداتالآتية :


كثير من شبابنا حائر بين الماضي والحاضر، فهو دائم المقارنة بين ماعرفه عن الماضي المجيد والحضارة الإسلامية الزاهية، وبين واقع مفعم بالمغرياتوالإنجازات التقنية وألوان المرفهات، لكن شوكة الأمة فيه مخضودة، وراياتها منكسة،وهي عالة على أعدائها في جلّ ما تستهلكه، وتتنعم به حتى طباعة المصاحف وتشييدالمآذن، فإن الأمة تعتمد فيهما على العتاد الذي صنعه أعداؤها أو منافسوها، شبابناحائر بين الركون إلى ماضٍ يمده بالاعتزاز والكبرياء وبالطمأنينة والانتماء، لكنه لايساعده في الحصول على وظيفة مرموقة .

كما لا يساعد الأمة على بناء حاملة طائرات أوصناعة حاسوب صغير، وبين حاضر يجافي –أو هكذا يشعر الشباب على الأقل- مضامينالإيمان، ويبتعد كثيرًا عن متطلبات التقوى والصلاح والسعي إلى الآخرة، لكن القوىالتي تشكّل هذا الواقع هي التي تأتي بالجديد، وتطوّر القديم، وتمنحه التصريح "بالولوج إلى ساحات الشهرة والمال والنفوذ والسرور".
الشباب حائر في أمره بين المضيمع قلبه وبين الاستسلام لمصالحه، وهنا يأتي من يقول له: لا تناقضَ بين الولاءللماضي والانتفاع بالحاضر، وهو يقتنع بهذا لكنه عند التنفيذ العملي يجد نفسه مثلالذي يمشي على حبل مشدود، يخشى أن يسقط ذات اليمين أو ذات الشمال، وكلما مضى فيمسيرته وجد أن الكلام سهل، وأن الممارسة وحدها هي التي تكشف عن الصعوبات والتحديات.


كثير من الشباب الصالح حائر في اختيار التخصص والعمل الذي يشبع من خلاله رغباتهوحاجاته، ويحقق مصالحه، وفي الوقت نفسه يخدم من خلاله دينه وأمته ودعوته. فيالإغراق في التخصص يجد مزية الإتقان والنجاح، ويجني الثروة، ويشعر بالتفوق. وفيالتخصص الشرعي وممارسة العمل الدعوي يجد أنه يعمل لآخرته، ويستجيب لأشواق روحهوتطلعات قلبه .

كما أن النجاح في العمل الدعوي قد يجعل منه شخصية عامة، يُشار إليهابالبنان، وتخفق خلفها النعال، كثير من الشباب يشعر بالندم وشيء من الإحباط لأنه درستخصصًا، لا يحبه، ولا يجد نفسه فيه. وكثير منهم يغبطون غيرهم على تخصصاتهم، فيالوقت الذي يكونون فيه موضع غبطة وحسد من غيرهم. وبعض الشباب درس شيئًا، ثم تركه،وصار يعمل في مجالٍ، لا يمت إليه بأي صلة. ومن هنا فإن كثيرًا من الشباب يتمنى لوأنه يستطيع التخصص في أكثر من مجال، والسعي فيما يعمر دنياه وآخرته.


شبابكثيرون حائرون ومترددون بين العمل الفردي والعمل الجماعي، ومنهم سمعوا كثيرًا عنإنجازات الجماعات والمجموعات، كما سمعوا كثيرًا عن عقم الأعمال الفردية والصغيرةوقلة جدواها في مواجهة الطغيان العالمي والمشروعات والمخططات والإمكانات العملاقة؛كما أنهم سمعوا عن أخطاء الجماعات وسلبياتها وأمراضها وانشقاقاتها... مما يضعفالرغبة في العمل معها. وهم أيضًا يرون أفرادًا كثيرين ينجزون للأمة الكثير منالأعمال العظيمة دون أن يكون لهم ارتباط بأي جماعة أو تنظيم.

ومن المؤسف أن هذهالوضعية تنشر في بعض البيئات الإسلامية معادلة الاستهجان والاستخفاف المتبادل،فأبناء الجماعات ينظرون إلى الشاب الذي يعمل بمفرده نظرة مشوبة بالاستغراب: كيفغابت عنه فضائل العمل الجماعي؟ وكيف نسي الآثار الواردة في التحذير من الفرقةوالابتعاد عن الجماعة؟ والشاب الذي يعمل على نحو منفرد، ينظر فيرى ذهابًا وإيابًالشباب كثيرين حوله، ويرى صولات وجولات، ثم يقول في نفسه ما قاله الأول: "أسمع جعجعةولا أرى طحنًا". فمن هو يا ترى المصيب ومن هو المخطئ؟!


حيرة كثير من الشباب مننوع آخر: أنهم سمعوا من يقول: نحن نعيش صحوة إسلامية حقيقية وشاملة، والشواهد عليهاكثيرة وكثيرة جدًا. ولهذا فنحن في خيرٍ، يشوبه بعض الشر. وسمعوا أيضًا من يقول: لمنمر في مرحلة أسوأ من المرحلة التي نعيش فيها اليوم، وقد لا تشبهها إلا مرحلةاحتلال التتار لكثير من بلاد المسلمين، ولهذا فنحن في شر، يشوبه بعض الخير.

والعولمة فعلت فعلها فينا؛ إذ فكّكت عرى وحدتنا، وضيّعت شبابنا، وأغوت بناتناونساءنا، وليس أمامنا سوى الانطواء والاعتـزال وإغلاق النوافذ والأبواب، ونتيجة كلهذا اضطرب عريض في تقييم الواقع، حتى إنك لترى أهل المجلس الواحد، وقد انتقلوا منالمبالغة في ذم زماننا وأوضاعنا إلى مديحه ومديحها دون الشعور بالوقوع في أيتناقض!

الشباب حائر في أشياء كثيرة جدًا ، وهذه حقيقة . والحقيقة الثانية هي أن قدرًا من هذه الحقيقة يُعدّ شيئًا طبيعيًا، فنحن البشر مهما بلغنا من العلم تظل معارفنا ومدركاتنا محدودة .
كما أن مقدرتنا على الجمع بين الحقائق المتقاطعة ووزن المعطيات المتباينة أيضًا محدودة، وينتج من كل هذا نوع من الخوف من القرارات التي تتعلق بالمستقبل، ومع الخوف يكون التردّد وتكون الحيرة .
ما أسباب حيرة الشباب في تقويم الماضي وتقويم الأوضاع الحاضرة ؟ وكيف يمكن التخفيف من حدة هذه الحيرة ؟
هذا ما سنحاول الإجابة عنه.
1- كل تصوراتنا، وكل الأحكام التي نصدرها في أي مسألة من المسائل، وحول أي قضية من القضايا، تعتمد على التعريفات والمصطلحات التي نستخدمها أثناء عمليات التفكير.
وعلى سبيل المثال، فإننا حين نقول: إننا في حال هزيمة وضعف، أو في شرٍ غالب يشوبه بعض الخير، فإنّ علينا أن نتساءل:
ما الذي نقصده بالهزيمة والضعف بالنسبة إلى أمة الإسلام؟
هل نقصد أننا لا نسيطر على العالم فلذلك نحن ضعفاء؟
أو نقصد أنّ لنا أرضًا مغتصبة في فلسطين لا نستطيع تحريرها، فلهذا نشعر بالضعف؟
أو نقصد أن صوتنا في المحافل الدولية خافت؟ أم نقصد أن سلوك معظم المسلمين لا يتطابق مع تعاليم الإسلام، ومن هنا تأتي غلبة الشر؟
أم ماذا نريد؟
واضح أن هذه التساؤلات نابعة من تصورنا لأضدادها، أي أن الذي يطرح هذه التساؤلات يتصور أن غلبة الخير علينا، وأن حكمنا لأنفسنا بالنصر والغلبة، إنما يكونان إذا تطابقت سلوكات معظم المسلمين مع تعاليم الإسلام على نحو كامل، وإذا تحكّمنا في القرارات العالمية، وبسطنا نفوذنا على أراضينا وثرواتنا، والحقيقة أن كل تصوّر من هذه التصورات يرتبط بعدد كبير من التعريفات والمصطلحات التي تحتاج إلى تحرير وإلى مراجعة وتدقيق.
نحن مثلاً حين نقول : إننا في عصر من أزهى عصور الإسلام نقارنه مع عصور سلفت، ساد فيها الجهل والتقليد، وانتشر فيها الفقر، كما انتشرت الخرافة والعقائد الفاسدة، ومع كل هذا ينتشر الانحراف السلوكي والخروج على تعاليم الإسلام بالجملة والمفرق.
أما اليوم فالأمر قد تحسّن في كثير من هذه الأشياء. أما مسألة الغلبة والسيطرة، فالعالم اليوم ليس عبارة عن قلعة كبرى، والمنتصر هو الذي يستولي على مفاتيحها، الأمر ليس كذلك، اليابان وألمانيا مقيدتان في مسائل إنتاج السلاح بسبب هزيمتهما العسكرية في الحرب العالمية الثانية، وهما لا تشعران بالذلة والتبعية؛ لأنهما تسيطران في مجالات أخرى، مثل: الاقتصاد والتقنية..الدول الغربية كافة مرتبكة ارتباكاً عظيماً في الشأن الاجتماعي، حيث المعاناة الشديدة من التفكك الأسري، ومن انتشار الجريمة الفردية والمنظمة، وهي تعاني أكثر وأكثر من فقدان الأهداف الكبرى والغايات النهائية للحياة.والهند مثلاً- يبلغ عدد سكانها قريباً من خمس سكان العالم، وليس لها نفوذ دولي، لكن لها نفوذ اقتصادي متصاعد.
العالم الإسلامي من جهته يتمتع بمواقع إستراتيجية كثيرة، ويتحكم بالطاقة، ولديه مشكلات اجتماعية أقل مما لدى غيره، والأهم من كل ذلك أنه يملك مرجعية للتقنين والتشريع وتوجيه القيم، كما يملك معايير واضحة للخير والشر والحق والباطل .
كما يملك رؤية واضحة لما ينبغي أن تكون عليه علاقة الإنسان بالله - سبحانه - وعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان، وإذا كان لدينا جرح نازف في فلسطين العزيزة، فهناك عشرات الملايين من الأميال المربعة التي تحت سيطرة المسلمين...
إذاً علينا أن ندرك أن مسألة التعريف هي مسألة في غاية الأهمية، وعلى الشباب قبل أن يندفعوا في إطلاق الأحكام الحضارية الكبرى أن يتأملوا وأن يسمعوا من أهل العلم والخبرة والفهم الصحيح. كل أمم الأرض لديها ميزان، ولديها مشكلات، وينبغي أن يكون اتجاه تفكيرنا ليس نحو اليأس والإحباط، ولكن نحو التعلم من الآخرين من أجل تكثير الخير الذي لدينا.
2- انقسام الموجهين، وغلوّ بعضهم في الانحياز إلى رؤية اجتهادية محدودة من أهم الأسباب التي توقع الشباب في الحيرة والاضطراب، ومن المؤسف هنا أن أقول: إن كثيرين ممن يتولون توجيه الشباب وتوعيتهم، ينظرون إلى رؤاهم وتوجهاتهم الخاصة على أنها قطعية وصائبة على نحو حاسم، أي لا ينظرون إليها على أنها نابعة من اجتهاد وخبرة خاصة، فإذا كان الموجّه سوداويّ المزاج متشائماً أو مأزوماً، فإنه يسلك كل سبيل حتى يلقي في روع الشباب بأن الأمة في أسوأ حال، وليس من حيلة سوى انتظار المهدي!
وإذا كان ينتمي إلى جماعة معينة فإنه يزهّق الشباب في العمل الفردي، ويجعل العمل الجماعي هو سفينة نوح لأمة مشرفة على الغرق! وإذا كان الموجّه متشبعاً بمنهج إصلاحي معين، كالإصلاح عن طريق التربية الروحية أو نشر العلم الشرعي، أو العمل في الميدان السياسي..
فإنه يغمط باقي المناهج حقها، ويحمل الشباب على الإيمان بوجود منهج واحد للإصلاح هو منهجه! وكثير من الشباب -مع الأسف- لا يملك المعيار الذي يفرق من خلاله بين ما هو حقيقة متفق عليها وبين ما هو رؤية شخصية، وخاصة أن كثيراً منهم لا يملك قوة الفكر وقوة الروح التي يتمكن بها من النظر الثقافي والتربوي والمنهجي الذي نشأ فيه، مع أنه يرى في صندوقه الكثير من الأشياء التي لا تعجبه، لكنه يخاف من الخروج من الصندوق أو البحث عن بديل أو المطالبة بالإصلاح؛ لأن الذين أشرفوا على تربيته جعلوا منه مقلداً وتابعاً من الطراز الرفيع .


آن الأوان بعد أن استعرضنا نماذج من حيرة الشباب و أسبابها لأن نتحدث عن أمور تساعد على تخفيف تلك الحيرة، وهي في الحقيقة كثيرة، لعل من أهمها:
1- الواقع أوسع من الخبرة وأوسع من التجربة، ولهذا فإن كل ما يُقال لنا يعبر عن بعض أجزاء الصورة، ويجب أن نتقبله على أنه ناتج اجتهاد. لا شك أن هناك أشياء قطعية كثيرة وخطوطًا متّفقًا عليها، لكن هذه الخطوط في مسائل تفسير التاريخ وفهم الواقع والتخطيط للمستقبل يميل معظمها إلى أن يكون ظنيًا تقديرًا.
2- حاول دائمًا أن تستشير، وتسأل وتناقش، وتستفيد من كل الخبرات المتاحة، لكن اتخذ القرار بملء إرادتك ومن غير تبعيّة لأحد، ودرِّب نفسك على ضرب الآراء ببعضها لتستخرج منها الرأي المعتدل والمتـزن، وحاذر من الانحراف مع الغلاة في أي اتجاه وفي كل شأن.
3- في مسألة اختيار التخصص حاول أن تتخصّص في علم أو فن أو مجال يتناسب مع ميولك وقدراتك. لك أن تتذكر في هذا السياق أن المهم كثيرًا ليس التخصص ونوعيته، وإنما موقعك في ذلك التخصص. إذا كنت من الأوائل المبرزين في تخصص غير مهم، فقد يكون ذلك أنفع لك وللناس من أن تكون شخصًا عاديًا أو أقل من عادي في تخصص مهم؛ جغرافي أو مؤرخ على مستوى عالٍ أفضل وأهم وأنفع من طبيب خامل وهكذا...
4- خدمة الدعوة إلى الله –تعالى- والمساهمة في الإصلاح العام قد يتمّان بطريقة مباشرة، كما هو الشأن في خطيب الجمعة والذي يوجه الشباب في حلقة دعوية .. وقد يتمان بطريقة غير مباشرة من خلال إتقان التخصص وتقديم خدمة متميزة للناس وتحسين اقتصاد البلد المسلم، وتقديم قدوة حسنة للناشئة، وقول كلمة الحق في المنشط والمكره وتربية الأولاد تربية حسنة ومساعدة العناصر الضعيفة في المجتمع... كل هذا من عمل البر والخير؛ والأمة محتاجة إلى كل هذه الألوان من الأنشطة. ونحن نعرف ما يُسمى بـ (الفروض الكفائية)، والقيام بهذه يُسقط الإثم عن مجموع الأمة، ويكون للمشارك في القيام بها الثواب والفضل العظيم. تصور معي مجتمعًا من غير أطباء أو مهندسين أو ممرضين أو معلمين أو تقنيين... إنه مجتمع مرتبك في شؤونه ومفتقر إلى معونة غيره، ومن خلال الحاجة إلى المعونة يكون الضعف والاستخذاء، ومعهما يتولد الشعور بالدونية والتخلف، ولهذا فإن الفضل والأجر لا يكونان في نفس الانتماء إلى تخصص أو في عين القيام بعمل معين، وإنما يكونان في مدى نفع ما يُقدَّم ومدى حاجة الناس إليه؛ وعلينا أن نتخلص من وهم الألقاب وضجيج الأسماء والشهادات.
5- بعض الشباب لديه تطلعات واسعة، ورغبة قوية في أن يحصل على الكثير الكثير من الأشياء؛ فهو يريد أن يكون داعية وتاجرًا ومفكراً وكاتبًا... ولا يعرف كيف يجمع بين كل هذه الأشياء. وأعتقد أن من المهم أن ندرك أننا لا نستطيع الحصول على كل شيء، ولأن نتقن بعض الأشياء، ونحصل عليها بجدارة أفضل من أن نتنازل عن أشياء أخرى. زماننا هذا زمان التخصص، ومن الصعب أن يصبح المرء بارعًا جدًا في أشياء عديدة. وأود هنا أن أشير إلى أن كثيرًا من الشباب لا يحقق نتائج عالية، ولا يلمع نجمه بسبب افتقاره إلى التركيز. التركيز هو أكبر مفتاح للإتقان اليوم. ولا شك أن التركيز سيحرمنا من ميزات الشمول، لكن علينا أن نتقبل ذلك؛ لأن ما سنحصل عليه من وراء التركيز أكبر بكثير مما نفقده. المهم دائمًا أن يصب التفوق الباهر في محيط تحقيق الغاية العظمى التي نسعى إليها، وهي الفوز برضوان الله تعالى.
6- ما من وضعية من أوضاعنا الفردية وأوضاع أمتنا إلا ولها إيجابيات كما أن لها بعض السلبيات، وهذا من سنن الله –تعالى- في الخلق. واستيعابنا لهذه السنة العظيمة يخفف من الشعور بالمرارة الذي ينتاب الكثير من الشباب. للفقر بعض الإيجابيات؛ إذ تتعزز روح التواصل والاعتماد المتبادل بين الناس، وله بعض السلبيات؛ فهو يثير الكثير من المشكلات والحزازات. وللثراء والرخاء إيجابيات أيضًا، فهو يساعد على توفير قدر من الهناء، كما يساعد على حل العديد من المشكلات، لكنه يضعف روح التواصل على المستوى الشعبي وينشر الاستقلال المرضي، ويصرف الناس عن تطوير الكثير من المهارات. عزة الأمة وتمكنها وسيطرتها العالمية، يفتح عليها باب الابتلاء بالترهل الذاتي والنزاعات الداخلية، أما الضغوط التي تواجهها أي أمة، فإنها تثير الخوف والانزعاج لكنها تقوّى شبكة العلاقات الداخلية، وتساعد على رصّ الصفوف، وتستنفر روح المقاومة والممانعة، وهكذا.... المهم هو أن نبحث عن مُرادات الله –تعالى- منا في الحالة التي نكون عليها حتى ننجح في مواجهة ابتلاءات السراء وابتلاءات الضراء.
7- لستَ مسؤولاً عن صلاح الأمة ولا عن تقدّمها، فلا تشغل نفسك كثيرًا بهذا الأمر، لكنك مسؤول عن صلاح نفسك وأسرتك، ومكلف بنصح جيرانك وإتقان عملك. وحين تقوم بهذه الأشياء على نحو جيد، فأنت ممن يساهم عمليًا في تقدّم الأمة وازدهارها. بعض الشباب يشغل نفسه وتفكيره بالأشياء الصعبة ويفرط في عمل الأشياء السهلة، وهذا من قلة التوفيق.
8- مظلة (أهل السنة والجماعة) تتسع لنا جميعًا: الذي يعمل ضمن جماعة والذي يعمل على نحو مفرد. والعمل الجماعي ليس غاية في حد ذاته، لكنه وسيلة لإنجاز ما لا يمكن إنجازه على نحو منفرد. والمهم دائمًا هو النتائج. بعض الناس يضيع الكثير من الواجبات وتفتر همته إذا عمل بمفرده، فهذا يسعى إلى التعاون مع غيره، مع أن عليه أن يكون يقظًا لأمراض العمل الجماعي من التحزّب والعصبية ومديح الذات وإثارة النـزاعات مع الجماعات الأخرى... وبعض الناس يستطيع أن يبدع إذا كان بمفرده، فلا حرج عليه في ذلك، لكن ليكن مستعدًا للتعاون مع غيره عند الحاجة وبذل النصح لمن يحتاجه. ولا مانع من أن يتعاون الإنسان مع عدد من الجماعات والجهات في آن واحد؛ لأن المطلوب ليس ارتباطًا يشبه الارتباط الأسري، لكن المطلوب هو تحقيق أفضل النتائج والعمل بفاعليّة وهمّة ونشاط.
لنجعل من اكتشاف أنفسنا واكتشاف محيطنا العمل الذي لا يتوقف، ولا نملّ منه، ومن خلال ذلك سوف نتخلص من الكثير من أشكال الحيرة. والله الموفّق






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: sosi




sosi ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 3:42 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب مدير
الرتبه:
نائب مدير
الصورة الرمزية
 
AdEl ChElSeA

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 3121
المنطقة : الجزائر-DZ
المزاج : dz
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 5230
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://badel545.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




بارك الله فيكي اختي






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: AdEl ChElSeA




AdEl ChElSeA ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 10:53 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
sosi

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 157
المنطقة : الجزائر
المزاج : في ميزكم
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




ولو من واجبي






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: sosi




sosi ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 11:14 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدى
الرتبه:
رئيس المنتدى
الصورة الرمزية
 
SAMI

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 7851
المنطقة : milano
المزاج : الحمد لله
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 13877
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

https://sami99.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




مشكورة

مشكورة







 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: SAMI




SAMI ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 10:26 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف
الرتبه:
المشرف
الصورة الرمزية
 
moncef

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 3599
المزاج : مارانيش مليح طوووول
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 4168
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.hedym.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




يا
سلام
على
الإبداع






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: moncef




moncef ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 14, 2010 12:34 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبه:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
مرام

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 272
المنطقة : alger
المزاج : مرحة و متحمسة
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 570
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




شباب حائر 422981 شباب حائر 715456






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: مرام




مرام ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 2:27 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مشارك
الرتبه:
عضو مشارك
الصورة الرمزية
 
امورة المنتدى

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 80
المنطقة : wwwwwwwwwwwwwwwww
المزاج : علــــــــــى كـيــــــــــــــــف كـيــــــفـــكــــــــــــــــ
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 93
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




مشكوووورة مشكوووورة
على مواصيعك المميزة ننتظر الجديد






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: امورة المنتدى




امورة المنتدى ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 5:57 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
jimmy

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 3634
المنطقة : بليدة
المزاج : خايفه BAC
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 3801
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




شباب حائر 18463 شباب حائر 796828






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: jimmy




jimmy ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 10:18 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
09رستم

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 449
المنطقة : عين بوسيف
المزاج : مشاغب مرح
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 472
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




شباب حائر 813498






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: 09رستم




09رستم ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 11:45 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
jimmy

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 3634
المنطقة : بليدة
المزاج : خايفه BAC
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 3801
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




*89456165






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: jimmy




jimmy ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 10:34 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
rasa

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 4297
المنطقة : البليدة 09
المزاج : صدوقة احب الاصدقاء
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 5097
تاريخ التسجيل : 23/08/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




شكرا






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: rasa




rasa ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 7:03 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف
الرتبه:
المشرف
الصورة الرمزية
 
moncef

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 3599
المزاج : مارانيش مليح طوووول
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 4168
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.hedym.skyrock.com

مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




شباب حائر 618894






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: moncef




moncef ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 5:40 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة
الرتبه:
المشرفة
الصورة الرمزية
 
nour khelef

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 1069
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 1175
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




شكرا






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: nour khelef




nour khelef ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:17 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الملك الحزين

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 123
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 180
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




شباب قانعين لخير فيهم وبرك في الشباب الطامحين






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: الملك الحزين




الملك الحزين ; توقيع العضو



الموضوع

شباب حائر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 11:59 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
شباب حائر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
rasa

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 4297
المنطقة : البليدة 09
المزاج : صدوقة احب الاصدقاء
البلد : شباب حائر Dz10
نقاط التميز : 5097
تاريخ التسجيل : 23/08/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شباب حائر   




صح






 الموضوع الأصلي : شباب حائر // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: rasa




rasa ; توقيع العضو




ساعد فى نشر الموضوع



الرد السريع

الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خدمات الموضوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شباب حائر , شباب حائر , شباب حائر ,شباب حائر ,شباب حائر , شباب حائر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شباب حائر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صله بالموضوع

مواضيع ذات صلة