(1) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن إتِّبَاع أُمَّته اليَهُود والنَّصَارَى:
أخْرَجَ البُخَارِيّ في صَحِيحه :
حَدَّثَنَا
سَعِيد بن أبي مَرْيَم؛ عن أبي سَعِيد رَضِيَ الله عَنْه أنَّ النَّبِيّ
صَلَّى الله عليه وسَلَّم قال [ لتَتَّبِعُنَّ سُنَن مَن كان قَبْلكم
شِبْرَاً بشِبْرَاً وذِرَاعَاً بذِرَاع، حتى لو سَلَكوا جُحْر ضَبّ
لسَلَكْتُمُوه، قُلْنَا: يا رسول الله؛ اليَهُود والنَّصَارَى؟ قال:
فمَنْ؟! ]، أي ومَنْ غَيْرهم.
دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، اتَّفَقَ عليه الشَّيْخَان.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
هكذا
وَقَعَ الأمْر كما تَنَبَّأ به النَّبِيّ الصَّادِق صَلَّى الله عليه
وسَلَّم، حيث تَتَبَّعَت أُمَّته صَلَّى الله عليه وسَلَّم سُنَن الأُمَم
السَّابِقَة واقْتَفَت آثَارها، وتَطَبَّعَت بها في عاداتها وتَقَالِيدها
عِشْرَةً وسُلُوكاً، فِكْرَاً وتَطْبِيقَاً، ولا تَزَال الحال عَلَى هذا
المِنْوَال إلى يَوْمنا هذا، حَيْثُ أعْرَضَت الأُمَّة المُحَمَّدِيَّة عن
حَضَارَتها الغَنِيَّة الثَّمِينَة وعاداتها ورَوَاسِبها الرَّفِيعَة
المُمْتَازَة؛ وأقْبَلَت بنَهمْ وإعْجَاب عَلَى حَضَارَة غَيْرها مِنَ
الأُمَم السَّابِقَة، الحَضَارَة المُنْهَارَة المُسْتَوْرَدَة التي سَئمَ
أهلها منها وأثْبَتَت عَدَم جَدَارتها ومُسَايَرَتها للحَيَاة، أقْبَلَت
الأُمَّة المُحَمَّدِيَّة عَلَيْها وطَبَّقَتْها في جَمِيع مَرَافِق
حياتها، في سُلُوكها ومَلْبَسها ومأكلها ومَسْكَنها وعِشْرَتها، وكُلّ
مَجَالات حياتها، وصَدَقَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم حين قال [
لو سَلَكوا جُحْر ضَبّ لسَلَكْتُمُوه ]، قال الحَافِظ ابن حَجَر [ والذي
يَظْهَر أنَّ التَّخْصِيص إنَّمَا وَقَعَ لجُحْر الضَّب لشِدَّة ضِيقه
ورَدَاءَته، مَعَ ذَلِك فإنَّهم لاقْتِفَائهم آثَارهم وإتِّبَاعهم
طَرَائِقهم لو دَخَلُوا في مِثْل هذا الضِّيق الرَّدِيء؛ لتَبِعُوهُم ].
********************************
. (2) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن تَبَاهِي النَّاس في المَسَاجِد :
أخْرَج أبو دَاوُود في سُنَنِه :
حَدَّثَنَا
مُحَمَّد بن عَبْد الله الخُزَاعِيّ؛ عن أَنَس؛ أن النَّبِيّ صَلَّى الله
عليه وسَلَّم قال [ لا تَقُوم السَّاعَة حتى يَتَبَاهَى النَّاس في
المَسَاجِد ].
دَرَجَة الحَدِيث :
صَحِيح، رِجَال إسْنَادَيّ النِّسَائِيّ وأبي دَاوُود في هذا الحَدِيث ثِقَات.
تَحَقُّق النُّبُوءَة :
صَدَقَ
رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم، حَيْثُ أوْلَع نَوْع مِن
المُسْلِمِين مِنْ قَدِيم الزَّمَان حتى الآن بتَشْيِيد المَسَاجِد
وتَحْسِينها والتَّفَاخُر والتَّبَاهِي في هذا المَجَال، ويَشْهَد لذَلِك
وُجُود مَسَاجِد عَظِيمَة بجوار بَعْضها البَعْض دون دَاعٍ لذَلِك، نَسْأل
الله سُبْحَانَه وتعالى حُسْن النِّيَّة والإخْلاص في العَمَل.
********************************
3) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن سَنَوَات خَدَّاعَات:
أخْرَجَ ابن مَاجَه في سُنَنِه:
حَدَّثَنَا
أبو بَكْر بْن شَيْبَة؛ عن أبي هُرَيْرَة أنَّ النَّبِيّ صَلَّى الله عليه
وسَلَّم قال [ سَيَأتِي عَلَى النَّاس سَنَوَات خَدَّاعَات، يُصَدَّق فيها
الكَاذِب ويُكَذَّب فيها الصَّادِق، ويُؤْتَمَن فيها الخَائِن ويُخَوَّن
فيها الأَمِين، ويَنْطِق فيها الرُّوَيْبِضَة، قِيْلَ: وما
الرُّوَيْبِضَة؟ قال: الرَّجُل التَّافِه في أمْر العَامَّة ].
-
سَنَوَات خَدَّاعَات: أي تَكْثُر فيها الأمْطَار ويَقِلّ الرِّيع، فذَلِك
خِدَاعها، لأنها تُطَمِّعْهم في الخِصْب بالمَطَر ثُمَّ تَخْلِف، وقِيلَ
الخَدَّاعَة قَلِيلَة المَطَر، والمَعْنَى المُرَاد هو أنها سَنَوَات
تَنْقَلِب فيها الأُمُور وتَخْتَلِط.
- الرُّوَيْبِضَة: المَعْنَى
اللُّغَوِي أي العَاجِز الذي رَبَضَ عن مَعَالِي الأُمُور وقَعَدَ عن
طَلَبها، وزِيَادَة التَّاء للمُبَالَغَة، والمَعْنَى الاصْطِلاحِي أي
الرَّجُل التَّافِة الذي لَيْسَ لَدَيْه مِن العِلْم شَيْء ويَتَحَدَّث في
أمْر العَامَّة ويُفْتِيهم ويُسْنَد إلَيْهِ أمْرهم.
- التَّافِه: الخَسِيس الحَقِير.
دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح بمَجْمُوع طُرُقه، صَحَّحَه الحَاكِم والذَّهَبِي.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
صَدَقَ
رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم، فقد أتَتْ سَنَوَات خَدَّاعَات في
زَمَاننا هذا الَّذِي تَغَيَّرَت فِيهِ القِيَم، فصَارَ اللَّبِق الكَاذِب
زَعِيمَاً صَادِقَاً، والصَّادِق الصَّريح كَاذِبَاً مُفْتَرياً، كَمَا
أصْبَحَ الخَوَنَة أُمَنَاء والعَكْس، نَسْأَل الله الرُّشْدَ
والهِدَايَة، إنَّهُ وَلِيُّ ذَلِك والقَادِر عَلَيْه.
********************************
4) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن تَسْلِيم الخَاصَّة والمَعْرِفَة :
أخْرَجَ الإمَام أحْمَد في مُسْنَده :
حَدَّثَنَا
أبو النَّضر؛ ثَنَا شُرَيْك؛ عن ابن مَسْعُود قال: قال رسول الله صَلَّى
الله عليه وسَلَّم [ إنَّ مِن أشْرَاط السَّاعَة أن يُسَلِّم الرَّجُل على
الرَّجُل لا يُسَلِّم عَلَيْه إلاَّ للمَعْرِفَة ].
دَرَجَة الحَدِيث :
حَسَن بمَجْمُوع طُرُقه، أسَانِيده يُقَوِّي بعضها بعضا.
تَحَقُّق النُّبُوءَة :
صَدَقَ
رسول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم، حَيْثُ أصْبَح المُسْلِمون في هذه
الأيَّام وقد نَسوا أو تَنَاسوا السَّلام، تَحِيَّة الإسْلام الغَالِيَة،
التي كَانَت تُورِث المَحَبَّة والمَوَدَّة في القُلُوب، وعَادُوا لا
يُسَلِّم أحَدهم على الآخَر إلاَّ إذا كان بَيْنَهم سَابِق مَعْرِفَة،
فكَثِيرَاً ما يَمُرّ أحَدنَا بأخِيه المُسْلِم فلا يُلْقِي عليه السَّلام
لأنَّه لا يَعْرِفه أو لا يَمُتّ لَهُ بصِلَة، وهذا يُخَالِف أمْر رسول
الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم الذي أمَرَنَا بإفْشَاء السَّلام.
********************************
(5) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم بأنَّه لا يَأتِي زَمَان إلاَّ والَّذِي بَعْده شَرّ مِنْه:
أخْرَجَ البُخَارِيّ في صَحِيحه:
حَدَّثَنَا
مُحَمَّد بن يُوسُف؛ عن عَدِيّ قال [ أتَيْنَا أنَس بْن مَالِك فشَكَوْنَا
إلَيْه ما يَلْقَوْن مِن الحَجَّاج فقال: (اصْبِرُوا، فإنَّه لا يَأتِي
عَلَيْكُم زَمَان إلاَّ والَّذِي بَعْده أشَرّ مِنْه حتى تَلْقوا رَبّكُم)
سَمِعْته مِن نَبِيّكم صَلَّى الله عليه وسَلَّم ]، قال ابْن حَجَر [
الحَجَّاج هو ابن يُوسُف السَّقَفِي، الأَمِير المَشْهُور، والمُرَاد
شَكْوَاهُم ما يَلْقَوْن مِن ظلمه لَهُم وتَعَدِّيه ].
دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، أخْرَجَه الإمَام البُخَارِيّ في صَحِيحه.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
صَدَقَ
رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم، حَيْثُ نَجِد الأُمُور سَائِرَة
إلى فَسَاد، والأحْوَال إلى انْحِطَاط مِنَ القَرْن الأوَّل الهِجْرِي إلى
يَوْمنا هذا، فلا يَأتِي يَوْم أو عَام أو قَرْن جَدِيد إلاَّ وهو أكْثَر
فَسَادَاً وشَرَّاً مِنْ سَابِقه.
قال ابْن بَطَّال [ هذا الخَبَر مِن
أعْلام النُّبُوَّة؛ لإخْبَاره صَلَّى الله عليه وسَلَّم بفَسَاد
الأحْوَال، وذَلِك مِن الغَيْب الَّذِي لا يُعْلَم بالرَّأي وإنَّمَا
يُعْلَم بالوَحْي ].
وقد حَملَه الحَسَن البَصْرِي عَلَى الأكْثَر
الأغْلَب، فسُئِلَ عن وُجُود عُمَر بن عَبْد العَزِيز بَعْد الحَجَّاج
فقال [ لابُدَّ للنَّاس مِنْ تَنْفِيس ]، وأجَابَ بَعْضهم بأنَّ المُرَاد
بالتَّفْضِيل تَفْضِيل مَجْمُوع العَصْر عَلَى مَجْمُوع العَصْر، فإنَّ
عَصْر الحَجَّاج كان فِيهِ كَثِير مِنَ الصَّحَابَة في الأحْيَاء، وفي
عَصْر عُمَر بن عَبْد العَزِيز انْقَرَضُوا، والزَّمَان الَّذِي فِيهِ
الصَّحَابَة خَيْرٌ مِنَ الزَّمَان الَّذِي بَعْده لقَوْله صَلَّى الله
عليه وسَلَّم [ خَيْر النَّاس قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِين يَلُونهم، ثُمَّ
الَّذِين يَلُونهم ... ].
********************************
(6) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن القَدَرِيَّة:
أخْرَجَ الإمَام أحْمَد في مُسْنَده :
حَدَّثَنَا
أبو عَبْد الرَّحْمَن عَبْد الله بْن يَزِيد؛ عن نَافِع قال [ كان لابْن
عُمَر صَدِيق مِنْ أهْل الشَّام يُكَاتِبه، فكَتَبَ إلَيْه مَرَّة عَبْد
الله بْن عُمَر: أنَّه بَلَغَنِي أنَّكَ تَكَلَّمْت في شَيْءٍ مِِنَ
القَدَر، فإيَّاكَ أنْ تَكْتُب إلَيّ، فإنِّي سَمِعْتُ رَسُول الله صَلَّى
الله عَلَيْه وسَلَّم يَقُول ( سَيَكُون مِنْ أُمَّتِي أقْوَام يُكَذِّبون
بالقَدَر ) ].
- القَدَر .. ما قَضَاه الله وحَكَمَ بِهِ مِنَ الأُمُور.
- القَضَاء .. هو نَفَاذ وتَحَقُّق ذَلِكَ القَدَر.
دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، صَحَّحه التِّرْمِذِي والحَاكِم والذَّهَبِي.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
قد
وَقَعَ ما أخْبَرَ بِهِ رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم، حَيْثُ
ظَهَرَت في حدود سَنَة سَبْعِين مِنَ الهِجْرَة فِرْقَة أنْكَرَت القَدَر،
وزَعَمَت أنَّ الله سُبْحَانَه وتَعَالى لَمْ يُقَدِّر الأشْيَاء، ولَمْ
يَتَقَدَّم عِلْمه سُبْحَانَه بها، وإنَّمَا يَعْلَمهَا سُبْحَانَه بَعْدَ
وُقُوعهَا، وسُمِّيَت هذه الفِرْقَة بالقَدَرِيَّة، لإنْكَارهم القَدَر،
وكان أوَّل مَنْ تَكَلَّم في القَدَر هو معبد بن خالد الجهني.
وإنَّ
مَذْهَب أهْل الحَقّ هو إثْبَات القَدَر، ومَعْنَاه أنَّ الله تَبَارَك
وتعالى قَدَّر الأشْيَاء في القِدَم، وعَلِمَ سُبْحَانَه أنَّهَا سَتَقَع
في أوْقَات مَعْلُومَة عِنْده سُبْحَانَه وتَعَالى، وعَلَى صِفَات
مَخْصُوصَة، فهِيَ تَقَع حسب ما قَدَّرَها سُبْحَانَه وتَعَالى، وهو تعالى
يُعْبَد بأمْره ويُعْصَى بعِلْمه ولا يَخْفَى عَلَيْه في مُلْكه شَيْء.
- قال تعالى [ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ].
-
وقال تعالى [ وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ
وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ
تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي
الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ
إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ].
- وقال أهْل العِلْم [ سُبْحَانَه، عَلِمَ ما كان، وما سَوْفَ يَكُون، وما لا يَكُون؛ لو كَانَ كَيْفَ كَانَ يَكُون ].
********************************
(7) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن اسْتِمْرَار طَائِفَة مِنْ أُمَّته ظَاهِرِين:
أخْرَجَ البُخَارِيّ في صَحِيحه :
حَدَّثَنَا
عُبَيْد الله بْن مُوسَى؛ عن المُغِيرَة بْن شُعْبَة؛ عن النَّبِيّ صَلَّى
الله عليه وسَلَّم قال [ لا تََزَال طََائِِفَة مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِين
حتى يَأتِيهم أمْر الله وهُمْ ظَاهِرُون ]، قال ابْن حَجَر [ المُرَاد
بأمْر الله هُنَا الرِّيح التي تَقْبِض رَوْح كُلَّ مَنْ في قَلْبه شَيْء
مِنَ الإيِمَان، ويَبْقَى شِرَار النَّاس، فعَلَيْهم تَقُوم السَّاعَة ].
وأخْرَجَ الإمام مُسْلِم في صَحِيحه [ لا تَزَال طَائِفَة مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِين على الحَقّ، لا يَضُرّهم مَنْ خَالَفَهم ].
دَرَجَة الحَدِيث:
الحَدِيث صَحِيح، أخْرَجَه الشَّيْخَان.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
صَدَقَ
رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم، حَيْثُ لَمْ تَزَل جَمَاعَة مِنْ
أُمَّته صَلَّى الله عليه وسَلَّم غَالِبَة مَشْهُورَة مِنْ عَصْر
الصَّحَابَة رَضِيَ الله عنهم إلى يَوْمنا هذا رَغْم العَوَاصِف
الهَوْجَاء التي هَبَّت ضِدَّ الإسْلام ومُعْتَقَدَاته الثَّابِتَة، وهي
جَمَاعَة تَكَوَّنَت مِنْ شِتَات المُؤْمِنِين مِمَّن يَشْتَغِلون في
أنْوَاع الخَيْر المُخْتَلِفَة، ويُقِيمُون شَعَائِر الإسْلام، ويُصْلِحون
أمْر الدِّين؛ مِنْ مُحَدِّث وفَقِيه ومُفَسِّر ومُجَاهِد وزَاهِد وآمِرٍ
بالمَعْرُوف ونَاهٍ عن المُنْكَر وما إلى ذَلِك.
يقول ابن عَدِيّ [ هذه
الطَّائِفَة هُمْ أصْحَاب الحَدِيث الَّذِين يَتَعَاهَدون مَذَاهِب
الرَّسُول ويَذُبُّون عن العِلْم، لَوْلاهُم لَمْ نَجِد عن المُعْتَزِلَة
والرَّافِضَة والجَهْمِيَّة وأهْل الرَّأي شَيْئَاً مِنْ سُنَن
المُرْسَلِين ]، ويقول الحَافِظ ابْن حَجَر [ جَزَمَ البُخَارِيّ بأنَّ
المُرَاد بِهِم أهْل العِلْم بالآثَار، وقال أحْمَد بْن حَنْبَل (إنْ لَمْ
يكونوا أهْل الحَدِيث فلا أدْرِي مَنْ هُمْ)، وقال القَاضِي عياض (أرَادَ
أحْمَد أهْل السُّنَّة ومَنْ يَعْتَقِد مَذْهَب أهْل الحَدِيث) ]، وقال
الإمَام النَّوَوِي [ يُحْتَمَل أنَّ هذه الطَّائِفَة مُفَرَّقَة بَيْنَ
أنْوَاع المُؤْمِنِين، مِنْهُم شُجْعَان مُقَاتِلُون، ومِنْهُم فُقَهَاء
زُهَّاد وآمِرُون بالمَعْرُوف ونَاهُون عن المُنْكَر، ومِنْهُم أهْل
أنْوَاع أُخْرَى مِنَ الخَيْر، ولا يَلْزَم أنْ يَكُونُوا مُجْتَمِعِين،
بَلْ قد يَكُونُون مُتَفَرِّقين في أقْطَار الأرْض، وفي هذا الحَدِيث
مُعْجِزَة ظَاهِرَة، فإنَّ هذا الوَصْف مازَالَ بحَمْد الله تَعَالى مِنْ
زَمَن النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسَلَّم إلى الآن، ولا يَزَال حتى يَأتي
أمْر الله المَذْكُور في الحَدِيث ].
) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن الكَذَّابِين في الحَدِيث:
أخْرَجَ الإمَام مُسْلِم في مُقَدِّمَة صَحِيحه:
حَدَّثَنَا
مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن نُمَيْر وزُهَيْر بْن حَرْب؛ ثَنَا عَبْد
الله بْن يَزِيد؛ ثَنَا سَعِيد بنْ أيُّوب؛ ثَنَا أبو هَانِي؛ عن أبي
عُثْمَان مُسْلِم بْن يَسَار؛ عن أبي هُرَيْرَة؛ عن رَسُول الله صَلَّى
الله عليه وسَلَّم أنَّه قال [ سَيَكُون في آخِر أُمَّتِي أُنَاسٌ
يُحَدِّثونَكُم ما لَمْ تَسْمَعوا أنْتُم ولا آبَاؤكُم، فإيَّاكُم
وإيَّاهُم ].
دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، أخْرَجَه الإمَام مُسْلِم في مُقَدِّمَة صَحِيحه.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
صَدَقَ
رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم، حَيْثُ ظَهَرَ في أُمَّته صَلَّى
الله عليه وسَلَّم أُنَاس رَغِبوا لسَبَبٍ أو لآخَر في اخْتِلاق
الأحَادِيث ووَضْعهَا ونِسْبَتها إلى رَسُول الله صَلَّى الله عليه
وسَلَّم زُورَاً وبُهْتَانَاً، فجَاءوا بأحَادِيث لَمْ يَسْمَعها
الرَّعِيل الأوَّل مِنَ الصَّحَابَة والتَّابِعِين، بَلْ لا يَقْبَلها
العَقْل السَّلِيم ولا يَسُوغها الفِكْر المُسْتَقِيم، ما هي إلاَّ
أحَادِيث مَوْضُوعَة مُخْتَلَقَة افْتَرَاهَا أُولَئِكَ الكَذَّابون
والوَضَّاعون، وسَوْفَ يَفْتَرِيها أتْبَاعهم الَّذِين يَحْذون حَذْوهم
ويَنْقِلون عنهم، الَّذِين قال رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم عنهم
[ إنَّ كَذِبَاً عَلَيَّ لَيْسَ ككَذِب عَلَى أحَد، فمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ
مُتَعَمِّدَاً فليَتَبَوَّأ مقْعَدَه مِنَ النَّار ]، وقال [ مَنْ
تَقَوَّل عَلَيَّ ما لَمْ أقُل فليَتَبَوَّأ مقْعَدَه مِنَ النَّار ]،
وقال أيْضَاً [ إيَّاكُم وكَثْرَة الحَدِيث عَنِّي، فمَنْ قال عَلَيَّ
فليَقُل حَقَّاً أو صِدْقَاً، ومَنْ تَقَوَّل عَلَيَّ ما لَمْ أقُل
فليَتَبَوَّأ مقْعَدَه مِنَ النَّار ]، ومَعْنَى [ إيَّاكُم وكَثْرَة
الحَدِيث عَنِّي ] أي دُونَ تَثَبُّت مِنْ صِحَّة مَا يُقَال، ويُؤَكِّد
هذا المَعْنَى قَوْله صَلَّى الله عليه وسَلَّم [ فمَنْ قال عَلَيَّ
فليَقُل حَقَّاً أو صِدْقَاً ]، وقَوْله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم [
مَنْ رَوَى عَنِّي حَدِيثَاً يَظُنّ أنَّه كَذِب فهُوَ أحَد الكَذَّابين ].
الأمْثِلَة التَّطْبِيقِيَّة (مُجَرَّد أمْثِلَة):
1.
نَرَى اليَوْم كَثِيراً بَعْض مُحِبِّي الخَيْر يقومون بطَبْع وَرَق
وتَوْزِيعه عَلَى النَّاس في المَسَاجِد والشَّوَارِع؛ أو يَنْشُرُونَه عن
طَرِيق الإنْتَرْنِتّ عَبْرَ البَرِيد الإلِكْتِرُونِي أو المَوَاقع
والمُنْتَدَيَات؛ بِهِ أحَادِيث تَحُثّ عَلَى الخَيْر وفَضَائِل
الأعْمَال، دُونَ أنْ يَتَحَرّوا صِحَّة هذه الأحَادِيث، وهي في مُعْظَمها
أحَادِيث مَوْضُوعَة، والبَقِيَّة البَاقِيَة ضَعِيفَة، وقَلَّمَا نَجِد
بَيْنها حَدِيث صَحِيح.
2. غَالِبِيَّة ما يَنْتَشِر عَلَى البَرِيد
الإلِكْتِرُونِي وفي المُنْتَدَيَات والمَوَاقِع مِنْ أحَادِيث أكْثَرها
تُكْتَب بدون روَايَة أو سَنَد، بَلْ يَكْتَفِي كَاتِبها بقَوْله (عن
رَسُول الله أنَّه قال، قال رَسُول الله، جَاءَ في الحَدِيث الشَّرِيف ..
الخ)، ودَائِمَاً ما تُنْشَر هذه الأحَادِيث مُصَاحِبَة لعِبَارَة
(انْشُرْهَا ولَكَ الأجْر، هذه أمَانَة في عُنُقك أن تَنْشُرها،
اسْتَحْلِفُكَ بالله أنْ تُرْسِلها ... الخ) أو أي عِبَارَة مِن شَأنها
التَّأثِير عَلَى القَارِئ بحَيْثُ يَعْتَقِد في صِحَّة الرِّسَالَة
وأنَّه آثِم لو لَمْ يَنْشُرها لِمَا فيها مِنَ الخَيْر، ويَسْتَخْدِمون
في ذَلِك بعض الأدِلَّة الصَّحِيحَة مِنَ القُرْآن والسُّنَّة التي
تُحَذِّر مِنْ كِتْمَان العِلْم وضَرُورَة أدَاء الأمَانَة وما إلى ذَلِك
لتَدْعِيم مَوْقِفهم، وما ذَلِك إلاَّ قَوْلٌ حَقّ أُرِيدَ بِهِ بَاطِل،
وما ذَلِك إلاَّ لصَرْف القَارِئ عن التَّحْقِيق في صِحَّة الحَدِيث
والرّوَايَة، حتى وَصَلَ الأمْر بكَثِير مِنْهُم إلى صِيَاغَة أدْعِيَة
مِنْ عِنْد أنْفُسهم ونَسْبها إلى رَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم،
ثُمَّ يُحَدِّدون عَدَد مُعَيَّن لقِرَاءَة هذا الدُّعَاء أو عَدَد
مُعَيَّن لنَشْره، ويَخْتَلِقون قِصَص ما أنْزَلَ الله بها مِنْ سُلْطَان
عَلَى أنَّ مَنْ يَفْعَل سَيُجْزَى بجَزَاء كَبِير، وأنَّ مَنْ لا يَفْعَل
سيُبْتَلَى بضَرَر عَظِيم، وهذا يُشَابِه بِدَع الصُّوفِيَّة في
العَقِيدَة إنْ لَمْ يَكُن أصْله مِنْ عِنْدهم.
********************************
(9) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن دِعَّة العَيْش:
أخْرَجَ التِّرْمِذِي في سُنَنه:
عن
مُحَمَّد بْن كَعْب القُرَظِيّ؛ مَن سَمِعَ عَلِيّ بْن أبِي طَالِب يَقُول
[ إنَّا لجُلُوس مَعَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم في
المَسْجِد إذْ طَلَع مُصْعَب بْن عُمَيْر؛ ما عَلَيْه إلاَّ بُرْدَة
مَرْقُوعَة بفَرْو، فلَمَّا رَآه رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم
بَكَى للَّذِي كان فِيهِ مِنْ النِّعْمَة والَّذِي هُوَ اليَوْم فِيِه،
ثُمَّ قَالَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم: كَيْفَ بِكُم إذَا
غَدَا أحَدكُم في حُلّة ورَاحَ في حُلّة، ووُضِعَت بَيْنَ يَدَيْه صَفْحَة
ورُفِعَت أُخْرَى، وسَتَرْتُم بُيُوتكُم كَمَا تُسْتَر الكَعْبَة؟ قالوا:
يا رَسُول الله؛ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنَّا اليَوْم، نَتَفَرَّغ
للعِبَادَة ونُكْفَى المُؤْنَة، فقال رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه
وسَلَّم: لأَنْتُم اليَوْم خَيْرٌ مِنْكُم يَوْمَئِذٍ ]، المَقْصُود
بالصَّفْحَة أيْ ما يُقَدَّم فِيهِ الطَّعَام.
دَرَجَة الحَدِيث:
الحَدِيث بمَجْمُوع طُرُقه صَحِيح، رِجَال إسْنَاد البَيْهَقي إلاَّ عُمَيْر بْن يَزِيد أبَا جَعْفَر الخَطْمِيّ فإنَّه صَدُوق.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
صَدَقَ
رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم، فقد بَسَطَت الدُّنْيَا بَعْده
عَلَى أُمَّته، وتَكَاثَرَت الغَنَائِم والأمْوَال، وفُتِحَت المُدُن
والبِلاد، وشَاهَدَ المُسْلِمون سِعَةً ورَخَاءً في المَلْبَس والمَأكَل
والمَسْكَن، وأصْبَحوا يَتَغَدّون عَلَى نَوْع ويَتَعَشّون عَلَى آخَر،
بَعْدَ أنْ كانوا لا يَجِدون ما يُسَدّ بِهِ الرَّمَق إلاَّ بشِقّ
الأنْفُس، ويَلْبَسون نَهَارَاً ما لا يَلْبَسُونَه عَصْرَاً، ويَلْبَسُون
عَصْرَاً ما لا يَلْبَسُونَه لَيْلاً، ويَلْبَسُون يَوْمَاً ما لا
يَلْبَسُونَه في اليَوْم التَّالِي ولا السَّابِق، ويَسْترون جُدْرَانهم
بالسَّتَائِر، وأرْضهم بالسِّجَّاد، وكُلّ ذَلِك فَضْلُ الله يُؤْتِيه
مَنْ يَشَاء، والله ذُو فَضْلٍ عَظِيم.
********************************
(10) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن زَمَان لا يُبَالي الرَّجُل مِنْ حَيْثُ كَسْبِ المَال:
أخْرَجَ النِّسَائِي في سُنَنه:
حَدَّثَنا
القَاسِم بْن زَكَرْيا بْن دِينَار؛ عن أبي هُرَيْرَة قال: قال رَسُول
الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم [ يَأتِي عَلَى النَّاس زَمَان مَا
يُبَالِي الرَّجُل مِنْ أيْنَ أصَابَ المَال، مِنْ حَلال أَمْ حَرَام ].
دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، أخْرَجَه البُخَارِيّ في صَحِيحه.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
قد
تَحَقَّق مَا تَنَبَّأ بِهِ النَّبِيّ الصَّادِق صَلَّى الله عَلَيْه
وسَلَّم؛ حَيْثُ كَثُرَت الأمْوَال وأصْبَح النَّاس يُقْبِلون عَلَى
كَسْبها بنَهمٍ وإعْجَاب، مِنْ غَيْر تَرَدُّد ولا تَفْكِير في مَصْدَرها
سَوَاء كَانَ حَلالاً أَمْ حَرَامَاً، يَقُول الحَافِظ ابْن حَجَر [ قال
ابْن التين: أخْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بهذا
تَحْذِيرَاً مِنْ فِتْنَة المال، وهو مِنْ بَعْض دَلائِل نُبُوَّته
لإخْبَاره بالأُمُور التي لَمْ تَكُن في زَمَنه، ووَجْه الذَّمّ مِنْ
جِهَة التَّسْوِيَة بَيْنَ الأمْرَيْن، وإلاَّ فأَخْذ المَال مِنَ الحَلال
لَيْسَ مَذْمُومَاً مِنْ حَيْثُ هو ].
********************************
(11) نُبُوءَته صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم عن فِتْنَة إنْكَار الحَدِيث:
أخْرَجَ ابن مَاجَة في مُقَدِّمَة سُنَنه:
عن
المِقْدَام بْن مَعْد يَكْرب الكندي أنَّ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه
وسَلَّم قال [ يُوشِك الرَّجُل مُتَّكِئَاً عَلَى أرِيكَته يُحَدِّث
بحَدِيث مِنْ حَدِيثِي فيَقُول: بَيْنَنَا وبَيْنَكُم كِتَاب الله عَزَّ
وجَلّ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلال اسْتَحْلَلْنَاه وما وَجَدْنَا
فِيهِ مِنْ حَرَام حَرَّمْنَاه، ألا وإنَّ ما حَرَّم رَسُول الله صَلَّى
الله عَلَيْه وسَلَّم مِثْل ما حَرَّم الله ].
دَرَجَة الحَدِيث:
الحَدِيث صَحِيح: رِجَال إسْنَاد التِّرْمِذِيّ في حَدِيث أبِي رَافِع رَضِيَ الله عَنْه ثِقَات رِجَال الصَّحِيحين.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
قال
العَظِيم أبَادِي: لقد ظَهَرَت مُعْجِزَة النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْه
وسَلَّم ووَقَعَ ما أخْبَرَ بِهِ، فإنَّ رَجُلاً خَرَجَ مِنْ الفنجاب مِنْ
إقْلِيم الهِنْد وانْتَسَبَ نَفْسه بأهْل القُرْآن، وشَتَّان بَيْنه
وبَيْنَ أهْل القُرْآن، بَلْ هو مِنْ أهَلْ الإلْحَاد والمُرْتَدِّين،
وكان قَبْلَ ذَلِك مِنَ الصَّالِحِين فأضَلَّه الشَّيْطَان وأغْوَاه
وأبْعَدَه عن الصِّرَاط المُسْتَقِيم، فتَفَوَّه بِمَا لا يَتَكَلَّم بِهِ
أهْل الإسْلام، فأطَالَ لِسَانه في إهَانَة النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْه
وسَلَّم ورَدَّ الأحَادِيث الصَّحِيحَة بأسْرِها وقال [ هذه كُلّها
مَكْذُوبَة ومُفْتَرَيَات عَلَى الله تعالى، وإنَّمَا يَجِب العَمَل
بالقُرْآن العَظِيم دُونَ أحَادِيث النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسَلَّم
وإنْ كانَت صَحِيحَة مُتَوَاتِرَة، ومَنْ عَمِلَ بغَيْر القُرْآن فهُوَ
دَاخِل تَحْتَ قَوْل الله تعالى (وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ
اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) ] وغَيْر ذَلِك مِنْ أقْوَاله
الكُفْرِيَّة، وتَبِعَه بَعْدَ ذَلِك كَثِيرٌ مِنَ الجُهَّال وجَعَلُوه
إمَامَاً، وقد أفْتَى عُلَمَاء العَصْر بكُفْره وإلْحَاده وخَرَّجُوه عن
دَائِرَة الإسْلام.
********************************
(12) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن كَثْرَة القَتْل:
أخْرَجَ الإمَام مُسْلِم في صَحِيحه:
حَدَّثَنَا
قُتَيْبَة بْن سَعِيد؛ ثَنَا يَعْقُوب يَعْنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن
سُهَيْل؛ عن أبِيه؛ عن أبي هُرَيْرَة قال: قال رَسُول الله صَلَّى الله
عَلَيْه وسَلَّم [ لا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى يَكْثُر الهَرَجَ، قالوا:
ما الهَرَجَ يا رَسُول الله؟ قال: القَتْل، القَتْل ].
دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، أخْرَجَه الشَّيْخَان.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
قد
تَحَقَّق ما تَنَبَّأ بِهِ النَّبِيّ الصَّادِق صَلَّى الله عَلَيْه
وسَلَّم؛ حَيْثُ سَادَ الهَرَجَ وكَثُرَ القَتْل في هذا الزَّمَان،
وانْتَشَرَت بَلِيَّته في كُلّ مَكَان، وهو في ازْدِيَاد إلى أنْ تَقُوم
السَّاعَة، فَمَا يَمُرّ بِنَا يَوْم إلاَّ وتَقْرَع آذاننا فِيهِ
عَشَرَات القَضَايَا للقَتْل بشَتَّى صُوَره، لدَرَجَة أنَّ القَلْب صَارَ
لا يَفْزَع مِنْ نَبَأ القَتْل وخَبَر الاغْتِيَال، بَلْ أصْبَحَت هذه
القَضِيَّة قَضِيَّة يَوْمِيَّة عَادِيَّة، نَسْأل الله سُبْحَانَه
السَّتْرَ والعَافِيَة والنَّجَاة مِنْ فِتَن الدُّنْيَا وعَذَاب الآخِرَة.
********************************
) نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن تَقَارُب الزَّمَان:
أخْرَجَ التِّرْمِذِي في سُنَنه:
حَدَّثَنَا
عَبَّاس بْن مُحَمَّد الدَّوْرِي؛ ثَنَا خَالِد بْن مَخْلَد؛ ثَنَا عَبْد
الله بْن عُمَرَ العَمْرِيّ؛ عن سَعْد بْن سَعِيد الأنْصَارِي؛ عن أَنَس
بْن مَالِك قال: قال رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم [ لا تَقُوم
السَّاعَة حَتَّى يَتَقَارَب الزَّمَان؛ فتَكُون السَّنَة كالشَّهْر؛
والشَّهْر كالجُمُعَة؛ وتَكُون الجُمُعَة كاليَوْم؛ ويَكُون اليَوْم
كالسَّاعَة؛ وتَكُون السَّاعَة كالضِّرَمَة مِنَ النَّار ].
الضِّرَامُ
.. هو ما تُضْرَم بِهِ النَّار مِنْ كُلّ سَرِيع الاشْتِعَال؛ كالحَطَب
وغَيْره مِمَّا لَيْسَ لَهُ جَمْر، والمَعْنَى المَقْصُود أنَّ السَّاعَة
تَكُون سَرِيعَة الانْقِضَاء كسُرْعَة اشْتِعَال الحَطَب الهَشّ.
دَرَجَة الحَدِيث:
الحَدِيث حَسَن، رِجَال أحْمَد ثِقَات إلاَّ سُهَيْل بْن أبي صَالِح فإنَّه صَدُوق.
تَحَقُّق النُّبُوءَة:
قد
تَحَقَّق ما تَنَبَّأ بِهِ النَّبِيّ الصَّادِق صَلَّى الله عليه وسَلَّم؛
حَيْثُ بَدَأ تَقَارُب الزَّمَان، وفَقَدَ الوَقْت بَرَكَته وصَارَ
قَصِيرَاً، فيَمُرّ اليَوْم والأُسْبُوع والشَهْر بَلْ عَام كَامِل
كطَرْفَة عَيْن ولا نَنْتَبِه له.
يَقُول الحَافِظ ابْن حَجَر [ قال
ابْن أبِي جَمْرَة: يُحْتَمَل أنْ يَكُون المُرَاد بتَقَارُب الزَّمَان
قِصَره، والقِصَر يُحْتَمَل أنْ يَكُون حِسِّيَّاً ويُحْتَمَل أنْ يَكُون
مَعْنَوِيَّاً، أمَّا الحِسِّي فلَمْ يَظْهَر بَعْد، ولَعَلَّه مِِنَ
الأُمُور التي تكون قُرْب قِيَام السَّاعَة، وأمَّا المَعْنَوِي فلَهُ
مُدَّة مُنْذُ ظَهَر، يَعْرِف ذَلِك أهْل العِلْم الدِّينِي ومَنْ لَه
فِطْنَة مِنْ أهْل السَّبَب الدُّنْيَوِي، فلا يَقْدِر أحَدهم أنْ يَبْلُغ
مِنَ العَمَل قَدْر ما كانوا يَعْمَلُونَه قَبْل ذَلِك، ويَشْكُون ذَلِك
ولا يَدْرُون العِلَّة فيه، ولَعَلَّ ذَلِك بسَبَب ما وَقَعَ مِنْ ضَعْف
الإيِمَان لظُهُور الأُمُور المُخَالِفَة للشَّرْع مِنْ عِدَّة أوْجُه ].
ويَقُول
الخَطَّابِيّ [ هو مِنْ اسْتِلْذَاذ العَيْش والله أعْلَم، ويَقَع عِنْد
خُرُوج المَهْدِي ووُقُوع الأمَنَة في الأرْض وغَلَبَة العَدْل فيها،
فيُسْتَلَذّ العَيْش عِنْدَ ذَلِك وتُسْتَقْصَر مُدَّته، ومازَالَ النَّاس
يَسْتَقْصِرون مُدَّة أيَّام الرَّخَاء وإنْ طَالَت، ويَسْتَطِيلون مُدَّة
المَكْرُوه وإنْ قَصرَت ].
قال الكِرْمَانِي [ الحَقّ أنَّ المُرَاد
نَزْع البَرَكَة مِنْ كُلّ شَيْء حَتَّى مِنَ الزَّمَان، وذَلِك مِنْ
عَلامَات قُرْب السَّاعَة ].
********************************