منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

السنوات الرابعة متوسط W6w20011
منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

السنوات الرابعة متوسط W6w20011

انت الآن تتصفح معرض منتديات اور اسلام


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات السمو العالي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


انشر الموضوع

 
شاطر

الموضوع

السنوات الرابعة متوسط I_icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 5:20 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
السنوات الرابعة متوسط
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
sosi

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 157
المنطقة : الجزائر
المزاج : في ميزكم
البلد : السنوات الرابعة متوسط Dz10
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: السنوات الرابعة متوسط   




التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية
المستوى : السنة الرابعة ا

السند :
عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112

الأسئلة .
أ-البناء الفكري :
1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة . أوصاف مذمومة .
1 ـ
2 ـ
3 ـ 1 ـ
2 ـ
3 ـ

3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
ب – البناء الفني .
1) تأمل ما يلي :
" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
ج – البناء اللغوي .
1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
د – الوضعية الإدماجية :
صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .



















شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
المؤشرات . التقدير .
س1
5ر1 البناء الفكري .
1- التعريف :
2- كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب . (6ن)
5ر1
أوصاف محمودة أوصاف مذمومة
1- - اللهو .
2- يذكر 3 صفات . - التقاعس
3- - التواكل ... 5ر0×6
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ ) 5ر0×3
5ر1 البناء الفني .
استخراج الصور البلاغية :
-الشباب هو الشعلة . تشبيه .
- تحمل الضياء . استعارة مكنية . 5ر1= 1+5ر0.
5ر1= 1+5ر0.

البناء اللغوي .
- هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .
- الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .
- ذكر أسماء تفضيل واردة في النص . 5ر0+5ر0


5ر0+25ر0+25ر0

25ر0×4
03 الملاءمة:
- التقيد بالموضوع .
- إبراز صفات العزم والجد .
- نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .
الاستعارة والتشبيه في نص سردي
25ر0
25ر0
1
5ر1

5ر1 الانسجام :
- تسلسل الأفكار .
- الترابط .
- استعمال الرصيد اللغوي الملائم . 0ر5×3
2 سلامة اللغة والرسم .
- توظيف قواعد اللغة .
- استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.
- هيكلة النص ( بناء النص) . 1
25ر0
75ر0
5ر1 الاتقان .
- توظيف الأساليب البلاغية .
- إضافات عامة خادمة للموضوع
- جمال الخط .
- اللغة الراقية .
5ر0
5ر0
25ر0
25ر0






 الموضوع الأصلي : السنوات الرابعة متوسط // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: sosi




sosi ; توقيع العضو




ساعد فى نشر الموضوع



الرد السريع

الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خدمات الموضوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
السنوات الرابعة متوسط , السنوات الرابعة متوسط , السنوات الرابعة متوسط ,السنوات الرابعة متوسط ,السنوات الرابعة متوسط , السنوات الرابعة متوسط
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ السنوات الرابعة متوسط ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صله بالموضوع

مواضيع ذات صلة