الأحد مايو 16, 2010 5:20 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
السنوات الرابعة متوسط المعلومات الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات عدد الرسائل : 157 المنطقة : الجزائر المزاج : في ميزكم البلد : نقاط التميز : 246 تاريخ التسجيل : 04/02/2010
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: السنوات الرابعة متوسط
التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية المستوى : السنة الرابعة ا السند : عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة . إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء . وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه . إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها . وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب . فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار . محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/ عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112 الأسئلة . أ-البناء الفكري : 1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟ 2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف . أوصاف محمودة . أوصاف مذمومة . 1 ـ 2 ـ 3 ـ 1 ـ 2 ـ 3 ـ 3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب . ب – البناء الفني . 1) تأمل ما يلي : " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ." استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما . ج – البناء اللغوي . 1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ." 2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام . 3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل . د – الوضعية الإدماجية : صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟ اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة . شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية . معايير ، ومؤشرات التصحيح . المؤشرات . التقدير . س1 5ر1 البناء الفكري . 1- التعريف : 2- كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب . (6ن) 5ر1 أوصاف محمودة أوصاف مذمومة 1- - اللهو . 2- يذكر 3 صفات . - التقاعس 3- - التواكل ... 5ر0×6 3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ ) 5ر0×3 5ر1 البناء الفني . استخراج الصور البلاغية : -الشباب هو الشعلة . تشبيه . - تحمل الضياء . استعارة مكنية . 5ر1= 1+5ر0. 5ر1= 1+5ر0. البناء اللغوي . - هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر . - الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة . - ذكر أسماء تفضيل واردة في النص . 5ر0+5ر0 5ر0+25ر0+25ر0 25ر0×4 03 الملاءمة: - التقيد بالموضوع . - إبراز صفات العزم والجد . - نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير . الاستعارة والتشبيه في نص سردي 25ر0 25ر0 1 5ر1 5ر1 الانسجام : - تسلسل الأفكار . - الترابط . - استعمال الرصيد اللغوي الملائم . 0ر5×3 2 سلامة اللغة والرسم . - توظيف قواعد اللغة . - استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا. - هيكلة النص ( بناء النص) . 1 25ر0 75ر0 5ر1 الاتقان . - توظيف الأساليب البلاغية . - إضافات عامة خادمة للموضوع - جمال الخط . - اللغة الراقية . 5ر0 5ر0 25ر0 25ر0
الموضوع الأصلي : السنوات الرابعة متوسط // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: sosi