منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

مصطلحات نقدية..  W6w20011
منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

مصطلحات نقدية..  W6w20011

انت الآن تتصفح معرض منتديات اور اسلام


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات السمو العالي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


انشر الموضوع

 
شاطر

الموضوع

مصطلحات نقدية..  I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 8:18 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
مصطلحات نقدية..
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدى
الرتبه:
رئيس المنتدى
الصورة الرمزية
 
SAMI

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 7851
المنطقة : milano
المزاج : الحمد لله
البلد : مصطلحات نقدية..  Dz10
نقاط التميز : 13877
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

https://sami99.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: مصطلحات نقدية..    




مصطلحات نقدية


إن الأدب بأنواعه وأجناسه وأشكاله، هو الرّحم الذي يحتضن النفس الإنسانية بنوازعها وحالاتها. وهذا الأدب بحاجة لنقد نصل فيه لجماله, وهذا النقد بحاجة لأدوات و مصطلحات نقدية , هنا نحاول أن نجمع بعض المصطلحات التي نريد تصديرها من التراث العربي القديم إلى الحاضر وخاصة المربد...

نعرف أولاً البلاغة كما حددها الجاحظ في البيان والتبيين :

البلاغة هي الانتهاء إلى الغاية في التبين والإفهام بأفضل أسلوب وهذه هي بلاغة المتكلم.

قال بعضهم لا يكون الكلام يستحق اسم البلاغة حتى يسابق معناه لفظه , فلا يكون لفظه إلى سمعك أسبق من معناه إلى قلبك .

الإبداع : إيجاد الشيء من لا شيء . وقيل تأسيس الشيء عن الشيء .

والخلق : إيجاد شيء من شيء , قال الله تعالى " بديع السماوات والأرض" البقرة 117 وقال " خلق الإنسان" النمل 4

والإبداع أعم من الخلق , ولذا قال " بديع السماوات والأرض وقال " خلق الإنسان" ولم يقل بدع الإنسان

الإتقان : معرفة الأدلة بعللها , وضبط القواعد الكلية بجزئياتها.


ونأتي هنا لذكر مصطلح نقدي من التراث العربي ونقارنه مع مصطلح أخر :

الإجمال :إيراد الكلام على وجه يحتمل أموراً متعددة , والتفصيل تعيين بعض تلك المحتملات , أو كلها .

وأرى أن نقلب هذا المصطلح الذي ورد بأكثر من صيغة ,

ولعمري هنا أن الإجمال في الأدب لهو أداة وجودة صنعة لدى الكاتب , وربما نتذكر فيما يقابل هذا المصطلح الرمز, وقد مر على مسمعي كلمة الرمز المطبق الذي يتقلب كيفما تريد , فيتعدد التأويل بتعدد المتلقين , ويكون ذلك في أن تورد معاني كثيرة في صورة فنية تكون مجملة

ونذكر هنا مصطلح الإشارةمن تراثنا العربي وقد كتب محمد عزام في كتاب مصطلحات نقدية عن الإشارة فقال "لعل قدامة بن جعفر (337هـ) من أوائل الذين رغبوا في تحديد هذا المصطلح النقدي بعد أن أحس بما انتشر في مجال النقد من فوضى ذوقية , فقد سأله ابن الطاهري عن الإشارة, فقال : " هي اشتمال اللفظ القليل على المعاني الكثيرة باللمحة الدالة" فلما سأله مثلاً عليها قال بيت زهير:





فإني لو لقيتك واتجهنا.......... لكان لكل منكرة كفاء



والإشارة عند العسكري ( 395هـ) هي " أن يكون اللفظ القليل مشاراً به إلى معان كثيرة بإيماء إليها ولمحة تدل عليها "
ومثاله قول الناس : ( لو رأيت علياً بين الصفين ) : فيه حذف وإشارة إلى معان كثيرة .
والإشارة عند ابن رشيق القيرواني (456 هـ) " من غرائب الشعر وملحه , وبلاغة عجيبة تدل على بعد المرمى وفرط المقدرة , وليس يأتي بها إلا الشاعر المبرز والحاذق الماهر. وهي في كل نوع من الكلام لمحة دالة واختصار وتلويح يعرف مجملاً , ومعناه بعيد من ظاهرلفظه"

لنقارب المصطلحين ونبسط الأمور أكثر :

الإجمال :إيراد الكلام على وجه يحتمل أموراً متعددة .

الإشارة:هي اشتمال اللفظ القليل على المعاني الكثيرة باللمحة الدالة.

وأجد هنا أن تعريف قدامة بن جعفر تعريف دقيق وفيه يؤكد على أن الإشارة للمعاني الكثيرة تكون في اللفظ القليل المكثف
الإحاطة : إدراك الشيء بكماله ظاهراً وباطناً.

الاحتباك : هو أن يجتمع في الكلام متقابلان, ويحذف من كل واحد منهما مقابله, لدلالة الآخر عليه , كقوله:

أي علفتها تبناً , وسقيتها ماء بارداً.

(الاحتراس): هو أن يأتي في كلام يوهم خلاف المقصود بما يدفعه, أي يؤتى بشيء يدفع ذلك الإيهام, نحو قوله تعالى : " سوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين "المائدة 54

فإنه تعالى لو اقتصر على وصفهم ب " أذلة على المؤمنين" لتوهم أن ذلك لضعفهم, وهذا خلاف المقصود , فأتى على سبيل التكميل بقوله " أعزة على الكافرين".

الإحداث : إجاد شيء مسبوق بالزمان.


(الإحساس): إدراك الشيء بإحدى الحواس, فإن كان الإحساس للحس الظاهر فهو المشاهدات , وإن كان للحس الباطن فهو الوجدانيات.



الإخلاص : في اللغة ترك الرياء في الطاعات , وفي الاصطلاح : تخليص القلب عن شائبة الشوب المكدر لصفاته , وتحقيقه : أن كل شيء يتصور أن يشوبه غيره , فإذا صفا عن شوبه , وخلص عنه ما يسمى : خالصاً , ويسمى الفعل , المخلص : إخلاصاً , قال الله تعالى " من بين فرث ودم لبناً خالصاً " النحل 66 فإنما خلوص اللبن ألا يكون فيه شوب من الفرث والدم.

وقال الفضيل بن عياض : ترك العمل لأجل الناس رياء ,والعمل لأجلهم شرك , والإخلاص الخلاص من هذين , وألا تطلب لعملك شاهداً غير الله.

وقيل الإخلاص تصفية الأعمال من المكدورات.

وقيل الإخلاص : ستر بين العبد وبين الله تعالى لا يعلمه ملك فيكتبه , ولا شيطان فيفسده, ولا هوى فيميله.

والفرق بين الإخلاص والصدق : أن الصدق أصل وهو الأول , والإخلاص فرع وهو تابع.

وفرق أخر : الإخلاص لا يكون إلا بعد الدخول في العمل.



(الاستتباع) : هو المدح بشيء على وجه يستتبع المدح بشيء آخر.

( الاستخدام): هو أن يذكر لفظ له معنيان , فيراد به أحدهما , ثم يراد بالضمير الراجع إلى ذلك اللفظ الآخر , أو يراد بأحد ضميره أحد معنييه , ثم بالآخر معناه الآخر فالأول كقوله:


إذا نزل السماء بأرض قوم....رعيناه وإن كانوا غضابا


أراد بالسماء : الغيث , بالضمير الراجع إليه من رعيناه : النبت , والسماء يطلق عليهما , والثاني كقوله:


فسقى الغضى والساكنيه وإن هم....... شبوه بين جوانحي وضلوعي


أراد بأحد الضميرين الراجعين إلى " الغضى" وهو المجرور في " الساكنيه" : المكان , وبالآخر, وهو منصوب في " شبوه" : النار , أي : أوقدوه بين جوانحي نار الغضى يعني نار الهوى التي تشبه نار الغضى.



(استدلال): تقرير الدليل لإثبات المدلول , سواء كان ذلك من الأثر إلى المؤثر, فيسمى : استدلالاً أنّياً , أو بالعكس , ويسمى : استدلالاَ لمّيا,أو من أحد الأثرين إلى الآخر.
تناص

التناص مصطلح يقابله في اللغة الفرنسية (Intertextualité) وفي الإنكليزية (Intertextuality) وهو من المصطلحات والمفاهيم السيميائية الحديثة
وهو مفهوم إجرائي يساهم في تفكيك سنن النصوص (الخطابات) ومرجعيتها وتعالقها بنصوص أخرى وهو بذلك مصطلح أريد به تقاطع النصوص وتداخلها ثم الحوار والتفاعل فيما بينها.
وقد حدّد ثلاثة أشكال للتناص:
1. تناص تطابقي فيه تطابق بين نصين.
2. تناص انفصالي، فيه إعلان لموت النص الأول في النص الثاني.
3. تناص النفي، موت النص الأول في النص الثاني.
، فإن ت. تودوروف أشار إلى المصطلح بصفة عرضية قائلاً "أنه من الوهم أن نعتقد بأن العمل الأدبي لـه وجود مستقل، أنه يظهر مندمجاً داخل مجال أدبي ممتلئ بالأعمال السابقة
وعليه يتحول كلّ عمل فني يدخل في علاقة معقدة مع أعمال الماضي

وفي بعض المعاجم العربية المختصة وغير المختصة، ذهب بعض الدارسين إلى اعتبار مصطلح السرقات (Plagiavius) الأقرب إلى لفظ التناص، وهو عند البلاغيين كأخذ قائل من قائل آخر معنى من المعاني وبعض لفظه أو أكثر من لفظه

صورة أخرى للمصطلح في واقعه العربي، نلمحها لدى عبد الله الغذامي القائل بمصطلح "التداخل النصي" بحيث يعتقد أن "تداخل النصوص يتمّ عبر نصِّ واحدٍ من جهة ويقابله في الجهة الأخرى نصوص لا تحصى



الصورة :

مصطلح (الإقونة)، Icône
أما عبد الملك مرتاض، وفي مساق حديثه عن هذا المفهوم السيميائي تنظيراً، ذهب إلى عدّ: الإيقونة "مصطلحاً دينياً مسيحياً أصلاً، ثم نقل إلى هذا المعنى السيميائي الذي يعني فيما يعني العلاقة التشبيهية مع العالم الخارجي"238.

أنّ مصطلح الأيقون (Icône) لدى بيرس "يقوم على مفهوم التشابه والتماثل حين يتمّ التركيز على نقل ومحاكاة خصائص الشيء الموجود في العالم الخارجي، وتجسيدها كما تجسّد اللوحة الشخصية ملامح صاحبهاواستناداً إلى هذه القراءة للمصطلح، استخلص الباحث جملة من الملاحظات أهمها:
1. أن العلاقة بين العناصر (الإيقون) قائمة على أساس درجة المحاكاة.
2. أن التطابق بين العناصر أو اشتراكها يؤدّي إلى تطابق المحاكي والمحاكى.
3. المؤشّر نوع من الإيقون.
4. إنّ أي رمز، لا يصبح أيقوناً إلا بشرط العرف.
أمّا خارج هذا الإطار، فقد أورد محمد مفتاح مصطلح "إيقونة" في مساق حديثه عن نماذج الإيقون بينها: "الإيقونة المطابقة" و"الإيقونة الاعتباطية


لغة اللغة:
مصطلح لغة اللغة من المصطلحات اللسانياتية، الأصل فيه أنه من المادتين (Mèta langage) و (Mèta langue) ، ككلمتين مسبوقتين بالسابقة (Mèta) التي تعني (ما بعد) أو (ما وراء)، وهي كذلك عنصر نحوي يحدّد ما فوق خلفه، وفوقي للغة (للسان)، أمَّا كلمة (langue) فتعني اللغة أو اللسان، بينما مصطلح (ميتا لونقاج) (Mèta langage) هو أسلوب ولغة تستعمل لوصف وشرح لغة أخرى طبيعية

السرد/الحكي:

والسرد مصطلحٌ أدبي فني هو الحكي أو القصّ المباشر من طرف الكاتب أو الشخصية في الإنتاج الفني، يهدف إلى تصوير الظروف التفصيلية للأحداث والأزمات. ويعني كذلك برواية أخبار تمت بصلة للواقع أو لا تمت، أسلوب في الكتابة تعرفه القصص والروايات والسير والمسرحيات.
ويعدّ المفهوم من المفاهيم النقدية المستحدثة في الساحة النقدية العربية، ولذلك وجب فحص مدلولاته وضبطها في مثل هذه البحوث الأكاديمية أمرٌ سابقٌ لأوانه، أبرزها يعود إلى ترجمة مصطلح Rècit بشتى الترجمات هي السرد والحكي.
وفي ضوء هذا التمييز حدّد ثلاثة مظاهر للسّرد1:
ـ الحكاية: وتطلق على المفهوم السردي أي على المدلول.
ـ 2 ـ القصة: وتطلق على النص السردي وهو الدالّ.
ـ 3 ـ القصّ: ويطلق على العملية المنتجة ذاتها، وبالتالي على مجموعة المواقف المتخيلة المنتجة للنصّ السردي.


خطاب/ نصّ
إنّ مصطلح خطاب من المصطلحات التي ولجت في الدّراسات النقدية الحديثة، وأصبحت أكثر تداولاً لدى النقاد المعاصرين العرب، نتيجة احتكاكهم بالتيارات النقدية العالمية، ورغبة منهم في تجاوز المفاهيم التقليدية، والسعي إلى آفاق المعرفية العلمية، ومحاولة تجاوز الإشكالية التي طرحها مفهوم (نص) من النصوص النقدية.
فيحيل مفهوم النص ـ كما ورد في المعاجم العربية ـ على معنى الظهور والارتفاع والانتصاب وهو في معجم (لسان العرب)، يحمل دلالة الرفع حيث ورد نص الحديث ينصه نصاً، رفعه وكلّ ما أظهر فقد نُصّ... ويقال نصّ الحديث إلى فلان أي رفعه... والمنصة ما تظهر عليه العروس لترى، وكلّ شيء نصص فقد أظهره، وهناك لفظ النصّ والنصيص أي السير الشديد والحث، وأصل النص أقصى الشيء وغايته30.
ويعني المصطلح في موضعٍ آخر لدى ابن منظور التحديد حتى يستخرج أقصى سير الناقة31، ومنه نصت الدابة السير إذا أظهرت أقصى ما عندها.
وكان الزمخشري ضمن سلسلة طويلة من الأصوليين، الذين كان لـهم الفضل، في لفت الأنظار إلى دلالة المصطلح، فقد قرّر لغة، أنّ المصطلح يعني الارتفاع والانتصاب حيث أنّ الماشطة تنصّ العروس فتقعدها على المنصّة وهي تنصّ عليها أي ترفعها، ونص فلان سيداً كنص، ونصصت الرجل إذا أخفيته من المسألة ورفَعته إلى حدّ ما عنده من العلم حتى استخرجته، وبلغ الشيء نصّه أي منتهاه

أمّا مصطلح (خطاب)، وحيثما ورد في تضاعيف المعاجم العربية، فهو يحيل على الكلام34، وقد استمدّ دلالته المذكورة من السيّاق الذي ورد فيه القرآن الكريم، قال تعالى: "وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الحِكْمَة وَفصْلَ الخِطَابِ"35. وفي قوله عزّ وجلّ: "فَقَالَ أكْفُلْنِيْهَا وَعَزَنِّي فِي الخِطَابِ"36.
ويورد الزمخشري تفسيراً في فصل الخطاب بأنه الكلام المبين الدّال على المقصود بلا التباس"37، وهو موسوم بالبيان والتبيان، وتجنب الإبهام والغموض واللّبس، فخلق بين المصطلحين (كلام وخطاب) تلازماً يوجب الكثير من الاستقصاء والفحص الدّقيقين.

أمّا ابن جني، فقد عرّف الكلام، بأنّه لفظ مستقلّ بنفسه، مفيدٌ لمعناه، معتبراً أكمل داخل سياق الكلام هي الأخرى وحدات مستقلة على اختلال تراكيبها. وهو مذهب الشريف الجرجاني من الحديث عن المعنى المركّب. والآمدي الذي خصّ الكلام بمعنى الخطاب ثم التهانوي الذي دلل على الأصول الشفاهية للمصطلح، محاولاً إخراج لفظ الخطاب من كلّ ما يعتمد على الحركة والإيحاء والإشارة كوسائل للإفهام، كما أخرج أيضاً المهمل من الكلام، وكلّ كلام لا يقصد به في الأصل إفهام السّامع.

أما مصطلح نص في اللسانيات، فهو مقابل للدّلالة اللغوية Texte، يدلّ على النصوص والمتون العائدة لمؤلّف ما، كما يحيل على النسج، بينما دلالته الاصطلاحية تحيل على سلسلة من الكلمات تؤلّف تعبيراً حقيقياً في اللغة
وفي الثقافة الفلسفية وضمن أدبيات النقاد الغرب، فإنّ مصطلح خطاب برز في كتاب ديكارت خطاب في المنهج، للدّلالة على الخطاب الفلسفي في العصور الوسطى، وهي المرحلة التي سبقت عصر النهضة، وسرعان ما أصبح الخطاب في العصر الحديث يشكّل موضوعاً في الفكر الفلسفي الغربي والسيميائيات الحديثة.
وهكذا، فإذا كانت بعض الدّراسات النقدية، تحدّد مصطلح "خطاب" بأنه "مقولة من مقولات علم المنطق، تعني التعبير عن فكر مستدرج بواسطة قضايا مترابطة

وبخصوص التفرقة بين المصطلحين، لخص محمد مفتاح الموقف فيما يأتي:
1 ـ أن النص "عبارة عن وحدات لغوية طبيعية منضدة متسقة،
وأن الخطاب عبارة عن وحدات لغوية طبيعية منضدة متسقة منسجمة"
2 ـ وقولـه "ونحن نجعل الخطاب أعمّ من النصّ، فالتخاطب أعمّ من التناص"

هناك بعض المصطلحات الفلسفية لكنها تعد كذلك مصطلحات نقدية ,ويستفيد بشكل عام الناقد الأدبي من الفلسفة والمنطق بشكل كبير .

السوسيولوجيا: ( علم الاجتماع , من اللاتينية SSOCIETAS - مجتمع
, واليونانية LOGS - - مبحث , علم ) علم , يدرس قوانين عمل المجتمع وتطوره , والعلاقات الاجتماعية . السوسيولوجيا بأنها تدرس المجتمع على أنه منظومة متكاملة, وتدرس بنية المجتمع الاجتماعية,

ومختلف أنماط التفاعلات وأشكال العشرة بين الأفراد , وبين الأفراد والجماعات , وبين الجماعات والمؤسسات الاجتماعية وكذلك أنساق المعايير والقيم الثقافية.







السكولائية( المدرسة , من اللاتينية SCHOLASTICUS - - مدرسي ) هي الفلسفة السائدة في إيديولوجيا المجتمع الاقطاعي بأوربا الغربية . ولم تكن السوكلائية متجانسة فكرياً , ولكن المثالية كانت المسحة الغالبة عليها . وقد ارتكزت المذاهب المدرسية إلى أفكار الفلسفة اليونانية ( أفلاطون , وخاصة أرسطو) والفلسفة العربية الإسلامية ( ابن سينا وابن رشد ) , المؤولة بروح المسيحية. وقد تمحورت اهتمامات المدرسين حول مشكلة العلاقة بين الايمان والمعرفة , الدين والعقل. وكان ثمة اتجاهان أساسيان داخل المدرسية – الاسمية والواقعية . وكان الارتباط الوثيق بالدين وراء ايغال المذاهب السكولائية في التجريد , وابتعادها عن الحياة الواقعية , وتجاهلها لدراسة الطبيعة دراسة تجريبية وصارت السكولائية مرادفاً للتنظير الجاف العقيم .
الجشطلت: هذه الكلمة , ألمانية , ومعناها ( الشكل) أو الصيغة ثم أطلقت على مذهب مشهور في علم النفس , وفي التفسير الفلسفي للوقائع المادية والبيولوجية ومؤداه: التفكير في الظواهر لا بوصفها مجموعة عناصر في حاجة إلى الفصل والتحليل والتشريح ولكن باعتبارها مجموعات متصلة تكون وحدات مستقلة بذاتها وتظهر تماسكاً داخلياً تحكمه قوانينها الخاصة , وينتج عن ذلك أن شكل كل عنصر يعتمد على بيئة المجموعة التي ينتمي إليها كما يخضع للقوانين التي تخضع لها.
المراجع والمصادر:
القران الكريم.

التعريفات للسيد الشريف علي بن محمد الجرجاني .
البيان والتبيين للجاحظ .
مصطلحات نقدية - محمد عزام .

مصطلحات النقد العربي السيماءوي-الدكتور مولاي على بوخاتم .

المعجم الفلسفي المختصر دار التقدم موسكو 1986 ترجمة توفيق سلوم.
المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة - د عبد المنعم الحفني.


مصطلحات نقدية..  HhXlN-206n_97574380







 الموضوع الأصلي : مصطلحات نقدية.. // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: SAMI




SAMI ; توقيع العضو




ساعد فى نشر الموضوع



الرد السريع

الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خدمات الموضوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مصطلحات نقدية.. , مصطلحات نقدية.. , مصطلحات نقدية.. ,مصطلحات نقدية.. ,مصطلحات نقدية.. , مصطلحات نقدية..
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مصطلحات نقدية.. ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صله بالموضوع

مواضيع ذات صلة