منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

الجلفة وسيرة أولاد نايل W6w20011
منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

الجلفة وسيرة أولاد نايل W6w20011

انت الآن تتصفح معرض منتديات اور اسلام


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات السمو العالي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


انشر الموضوع

 
شاطر

الموضوع

الجلفة وسيرة أولاد نايل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 8:45 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الجلفة وسيرة أولاد نايل
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب مدير
الرتبه:
نائب مدير
الصورة الرمزية
 
AdEl ChElSeA

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 3121
المنطقة : الجزائر-DZ
المزاج : dz
البلد : الجلفة وسيرة أولاد نايل Dz10
نقاط التميز : 5230
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://badel545.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: الجلفة وسيرة أولاد نايل   




الجلفة وسيرة أولاد نايل Thumbnail.php?file=djelfa_tente_423532533








إنه
السيد عطية مسعودي، تلميذ الإمام الشيخ عبد الحميد بن باديس، من قدم لنا
المادة اللازمة لإتمام سلسلة الدراسات الخاصة بعلم الأنساب، للتحدث في هذا
العدد عن الأصول القبلية لسكان الجلفة.

وأنا قادم
من قسنطينة متخذا الطريق المؤدي نحو مدينة الجلفة، معتبرا في قرارة نفسي
بأن الشيخ عبد الحميد بن باديس كان قد زارها في عام 1931 لحضور الدروس
التي كان يقدمها تلميذه عطية مسعودي آنذاك بـ''المدرسة الحرة الإخلاص''.



في
داخل هذا الفضاء الشاسع الذي تتخلله الهضاب المرتفعة على حافة الرمال،
جلب نظري بعض الخيم المتناثرة هنا وهناك ما زالت شاهدة عن أقدمية تواجد
الأجداد في هذا المكان من البدو والرحل، تلامس المباني الحديثة في تعايش
بين ما هو بدو وحديث لمدينة استلهمت الشاعر سيدي خالد، والمطرب خليفي أحمد
الذي تغنى بالمناظر الخلابة والرائعة لمدينة الجلفة.




ها
نحن في موسم رسمت فيه حبيبات وغبار الرمل جدارا أصفر يهيج ويتحرك بسرعة
الإعصار، والتي كانت في الأخير زوبعة عابرة، لتترك مكانها لضوء الشمس الذي
انقشع مضيئا ومنيرا الطبيعة، فترى من خلاله قطيعا من الغنم وآخر من الإبل
في وقت كانت آثار الرمل في آذاننا وأسناننا التي تذوقت غبار الرمل الخفية،
تبدو وكأن مدينة الجلفة قادمة نحونا في ديكور يبين اختلاف نمط العيش من
منطقة إلى أخرى، فناس الجلفة ولدوا من أجل الكرامة والحياة، إنه الالتحام
بين الإنسان والأرض، ورائحة الحب وكرم الضيافة يظهر عظمة وشرف القبيلة.




من
أفضل من عطية مسعودي يمكنه أن يطلعنا على أسرار مدينة من ناحية هي بربرية
الممتدة لقبيلة مغراوة وفي نفس الوقت هلالية غداة دخول الفاتحين، ونسجت
على مدى قرون من جيل إلى جيل أواصر بين العائلات والقبائل، فالعديد من
القصص والأساطير المتداولة حول علم أنساب سكان منطقة الجلفة تكشف عن
التركيبة القبلية لأولاد نايل.




كل
قبيلة لها تاريخها في الجزائر العميقة، فعند الاستماع إلى الأشخاص
المسنين وإجراء بعض التساؤلات حول البحوث المنجزة وكذلك عند تصفح
المخطوطات الموجودة لدى الزوايا يظهر لنا تباين يعيد بين كتابات
الأنتروبولجيين والاثنولوجيين المستعمرين والتي للأسف هي ناقصة لعدم
إتمامها وتركت بذلك خليطا في الذاكرة الجماعية.




ففي
قلب حد السحاري وجهت لنا دعوة لتناول الملفوف والكسكسي النايلي في خيمة
مصنوعة من وبر الإبل، واغتنمنا فرصة وجودنا لجمع بعض المعلومات التي نادرا
ما تكون موجودة في الكتب، هل وجدت الجلفة أصولها الممتدة إلى ما قبل
التاريخ والعصر الحجري في هذه الحصى بحجرة الرباق أو صفية بورنان؟




فالمنحوتات
الصخرية لا توجد فقط بالتاسيلي ناجر، لكن أيضا بزنينة وعرقوب الزمالة،
حيث ظهرت أولى آثار الإنسان وفوق صخر الحمام بعين ناقة وصفية البارود وجدت
كتابات ليبية أمازيغية، ومن الخيول الأليفة بداية مويلح.




يتفق
الجميع على أن أول سكان الجلفة هم أمازيغ، فعلماء الأنثروبولوجيا يحددون
تواجدهم إلى حوالي خمسمائة سنة قبل الميلاد، فكل فروع سكان سنجاس وبني
وارع تنتمي إلى القبيلة الكبرى للمغراوة، ويبدو أن هناك تواجدا قصيرا
للرومان خلده الكاستليوم مثل الحصن الروماني ديميدي والتي بناها الرومان
في عام 198 قبل الميلاد تحت "سيبتيم سيفير"، والذين رحلوا عنها في 230
للميلاد.




تجدر
الإشارة إلى أنه في ظل قيادة الامبراطور انطونين الزاهد، قام الرومان
بمساعدة من جنود من ألمانيا ووبانوني بشن حرب ضد بدو الجلفة من 144 إلى 152
قبل الميلاد والتي سميت بـ''حرب المانش''.




وفي
حوالي 704 هـ، اعتنق الأهالي الدين الإسلامي وكان ذلك مع وصول الفاتحين،
وفي 1049 استقبل سكان الجلفة الهلاليين ثم قبيلة "سليم" الذي بعثهم
الخليفة الفاطمي المنتصر بسبب عصيان المعز بن باديس منصور بن بولوغين،
فيما أبعد وطرد المغراوة والزناتة من المنطقة.




هذا
الفرع الهلالي المسمى "أثبتج" والذي ينظم إليه الزغبة (هم الأسلاف من بني
هلال والسحاري فرع هلالي لنادر استقر في جبل مشنتل والذي يسمى الآن جبل
"السحاري") ووفقا لأقاويل البعض وما تداول عن طريق السمع ذكر أنه في القرن
السادس عشر أن أحدا يدعى "محمد الخرشفي بن عبد الله" جاء للاستقرار في
المنطقة، واستعار لنفسه لقب "سيدي نايل" وهو الاسم المرجعي لأولاد نايل.




أسطورة وطهارة سيدي نايل



فالرجل
التقى سيدي العباس أحمد بن يوسف من مليانة وهو يقدم دروسا لطلابه، أراد
أن يختبر مدى عزيمتهم وشجاعتهم، فقرر في صباح يوم عيد الفطر أن يقوم
بالتجربة بينما كان جميع الطلاب مدعوين للمشاركة في وليمة العيد لأكل
الكسكسي والمشوي، فتوجه إليهم للإدلاء بسر ما رآه في منامه، قائلا: ''في
تلك الليلة رأيت في حلمي الرسول سيدنا محمد -صلى اللّه عليه وسلم-، وطلب
مني بتقديم أضحية لله تكون فداء أحسن من الكبش المفروض، فالذين يوافقون
فليمكثوا هنا فسأدعوهم الواحد تلو الآخر لأذبحهم قرابين للّه وسيكون ذلك
طواعية منكم، فالذين لا يريدون يمكنهم أن يذهبوا للاحتفال بالعيد في مكان
آخر''، فبدأوا بالانصراف الواحد تلو الآخر حتى لم يتبق منهم سوى سبعة
طلاب، فسيدي أحمد كان قد قام بتحضير كل شيء بالليل، حيث جلب على الشرفة
سبعة خراف وأغطية وسكينا للحاجة، ثم صعد وحده، وبدأ بمناداة الطلاب الواحد
تلو الأخر، وكل يرتجف من شدة الخوف، نزع الشيخ قندورتهم ثم ذبح شاة،
فتلطخ الثوب بالدم الذي بدأ يتدفق عن طريق البالوعات، وهكذا دواليك كلما
ذبح خروفا ألقى بالقميص من الفوق نحو الفناء، وكان يعتقد كل واحد منهم بأن
زميله قد ذبح.




العملية
استمرت حتى جاء دور محمد بن عبد الله وقد كانت كل الوجوه شاحبة من الخوف
إلا وجهه فقد كان عاديا، فسأله سيدي أحمد عما إذا كان لا يخاف الموت،
فالتفت إليه وأجابه: ''أنا سعيد للموت على يدك أنت معلمي المبجل''، فأعجب
به الشيخ وأعطاه مباركته ولذريته من بعده عربونا لشجاعته.




ومن
هنا جاء اسم سيدي نايل لأنه تحصل على بركة سيدي أحمد بن يوسف وقد قيل عن
أبنائه فيما بعد بأنهم ''أصلهم شرفاء ونايلين الخير''، '' إليك يا نايل
قدرة المرابط والوالي، سُمعتك ستكون في كل الطرق، وسيكون لأطفالك وجوه
جميلة وقلوب أكثر جمالا ''، انتقل سيدي نايل من بعد الجزائر العاصمة إلى
الجنوب بالقرب من عين ريش.




لا
بد من القول إن سيدي نايل كان تلميذا لسيدي أحمد بن يوسف الراشدي المتوفي
في 931 هـ / 1525 م والمدفون في مليانة، إذا فإن سيدي نايل عاش خلال
القرن العاشر الهجري، وتوجه بعد ذلك إلى أولاد مختار على حافة واد اللحم،
يقول البعض إنه كان متزوجا، فالتقى في طريقه مرابطا آخر وهو سيدي حملة عند
أولاد ماضي والذي زوجه ابنته عائشة.




معجزة
الأسد الذي روضه سيدي نايل ذكرتها أيضا الأسطورة، خيمته أصبحت قبلة
للزائرين وتميزت عن غيرها من الخيم بأنها مصبوغة بخطوط حمراء ومن هذا
التاريخ أصبح وضع الخطوط الحمراء عادة متداولة من طرف أولاد نايل، وقد مات
ودفن في مكان يسمى ''جبانة الصبيان'' وهي مقبرة لا يدفن فيها إلا الأطفال
لنقائهم من الذنوب وتشبيههم بالملائكة.




يجب
أن نذكر أن هذه الأسطورة أعيد ذكرها من طرف علماء أنساب موقرين منهم
الشيخ سيدي محمد بن أبي بلقاسم من الطريقة الرحمانية، وفقا لشجرة الأنساب،
نائل محمد بن عبد الله، بن علال بن موسى بن عبد السلام، بن أحمد بن علال،
بن عبد السلام بن مشيش، بن أبي بكر بن علي بن حرمة، بن عيسى، بن سالم، بن
مروان، بن حيدرا بن محمد بن إدريس الأصغر، بن إدريس الأكبر، بن عبد الله
الكامل، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب كرم اللّه وجهه، وفاطمة
الزهراء (رضي الله عنها)، ابنة النبي سيدنا محمد -صلى اللّه عليه وسلم-.




الجلفة وسيرة أولاد نايل 13213078671



صفحة من كتاب السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت للإمام أحمد العشماوي



وقد
لوحظ في قسنطينة،حسب الشيخ أحمد بن عيسى وهو طالب الشيخ مختار آل جيلالي،
أنه عثر في إحدى الأدراج شجرة أنساب تظهر عراقة سيدي نايل الذي ينحدر
أصله من الأشراف، وهذا ما تؤكده شجرة بن مشيش الذي دفن في جبل بيساوية
بالمغرب، يبدو أن هناك ثلاثين جيلا بين سيدي نايل ولالة فاطمة الزهراء بنت
الرسول سيدنا محمد -صلى اللّه عليه وسلم-.




بينما
أولاد نايل (النوايل)، كما وصفهم ابن خلدون، هم عرب من الهلاليين، لأنه
إذا ما أخذنا في الاعتبار وفاة ابن خلدون في 808 هجري أو 1406 فهناك فرق
قرن واحد، يجب علينا أن نفرق بين أولاد نائل محمد بن عبد الله الشريف
الإدريسي محمد الحسني العلوي الفاطمي ومحمد المغربي الذي يعود نسبه وأصله
للعرب الهلاليين المعروفين بالنوايل.




يحيى عبدالله عيسى يحيى (أولاد عيسى غرابي) فقط سلالة يحيى ومالك تخص منطقة الجلفة.



والآخرون
أي أحمد وسكناوي استقروا في منطقة القبائل، وأبو ليث بالبرانس وعبد
الرحمان في البابور، أحفاد عبد الله بن يحيى (أولاد فرج) موجودون في
بوسعادة، وأولاد زكري موجودون بأولاد جلال وبوسعادة بما فيهم أحفاد عيسى
ويحيى بن يحيى.







 الموضوع الأصلي : الجلفة وسيرة أولاد نايل // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: AdEl ChElSeA




AdEl ChElSeA ; توقيع العضو



الموضوع

الجلفة وسيرة أولاد نايل I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 10:37 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الجلفة وسيرة أولاد نايل
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
jimmy

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 3634
المنطقة : بليدة
المزاج : خايفه BAC
البلد : الجلفة وسيرة أولاد نايل Dz10
نقاط التميز : 3801
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الجلفة وسيرة أولاد نايل   




hkjhgnb jb






 الموضوع الأصلي : الجلفة وسيرة أولاد نايل // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: jimmy




jimmy ; توقيع العضو



الموضوع

الجلفة وسيرة أولاد نايل I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 10:38 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الجلفة وسيرة أولاد نايل
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
jimmy

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 3634
المنطقة : بليدة
المزاج : خايفه BAC
البلد : الجلفة وسيرة أولاد نايل Dz10
نقاط التميز : 3801
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الجلفة وسيرة أولاد نايل   




الله يبارك






 الموضوع الأصلي : الجلفة وسيرة أولاد نايل // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: jimmy




jimmy ; توقيع العضو



الموضوع

الجلفة وسيرة أولاد نايل I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 10:40 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الجلفة وسيرة أولاد نايل
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجتهد
الرتبه:
عضو مجتهد
الصورة الرمزية
 
jimmy

البيانات
انثى
عدد الرسائل : 3634
المنطقة : بليدة
المزاج : خايفه BAC
البلد : الجلفة وسيرة أولاد نايل Dz10
نقاط التميز : 3801
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الجلفة وسيرة أولاد نايل   




jocolor






 الموضوع الأصلي : الجلفة وسيرة أولاد نايل // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: jimmy




jimmy ; توقيع العضو




ساعد فى نشر الموضوع



الرد السريع

الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خدمات الموضوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الجلفة وسيرة أولاد نايل , الجلفة وسيرة أولاد نايل , الجلفة وسيرة أولاد نايل ,الجلفة وسيرة أولاد نايل ,الجلفة وسيرة أولاد نايل , الجلفة وسيرة أولاد نايل
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الجلفة وسيرة أولاد نايل ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صله بالموضوع

مواضيع ذات صلة