التقطيع الشعري هو: "تجزئة البيت الشعري بمقدار من التفاعيل، أي: الأجزاء التي يوزن بها، بعد معرفة كونه من أي البحور بوجه إجمالي"
والتقطيع
بالمعنى العملي هو: مقابلة الحرف المتحرك في البيت بالحرف المتحرك في
التفعيلة، ومقابلة الحرف الساكن في البيت بالحرف الساكن في التفعيلة. و
تكون هذه المقابلة على افتراض أن الحرف المتحرك (/)، والحرف الساكن (o).
لو
كان لديك كلمة (خالد)، وقيل لك (كم يبلع وزن كلمة خالد؟) فإنك سوف تعرضها
علىالميزان وهو التقطيع الشعري. والتقطيع الشعري يقول لك إنوزن الكلمة =
ماتحمله من متحركات وسواكنأي كم حرف متحرك فيها (سواء كان حرف مضموما،
أومفتوحا، أو مكسوراً)، وكم حرف ساكن فيها (حرف مسكن) الجواب: (خَالِدْ)
حرف الخاء مفتوح = هذا حرف متحركحرف الألف حرف مد = أي هو حرف ساكن حرف
اللام حرف مكسور = حرف متحركحرف الدال حرف عليه سكون = حرف ساكن المجموع: (
متحرك، ساكن، متحرك،ساكن) وبدل هذه الكلمات سوف نستخدم الشرطة المائلة (/)
مقابل الحرف المتحرك،والدائرة الصغيرة بدل الحرف الساكن (o)
خالد = / o / o
أمثلة أخرى:
سَلْمَانْ = / o/ o o
سَمِيْرْ = // oo
فَاطِمَةْ = / o // o
تمرين بسيط: قطع الكلمات التالية:
عَلِيْ / قَاسِمْ / زَيْنَبْ / وُرُوْدْ / سُلَيْمَانْ .. التقطيع جداً سهل!!
عَلِيْ = //0 ____قَاسِمْ = /0/0 _____ زَيْنَبْ = /0/0 ______وُرُوْدْ = //00 ______سُلَيْمَانْ = //00/0
بخصوص الأحرف في حالتي المد و الشدالمد:
الحرف الممدد هو عبارة عن حرفين.. الأولمتحرك (بالفتحة) والآخر مسكنآناء = اَاْناءآ = اَاْاَاْ= /0
الشد:
الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين.. الأول مسكنوالآخر متحركسُكَّان = سُكْكَانكَّ = كْ كَكْ كَ = 0/
يمكن ملاحظة ذلك حين النطق إمابالتشديد أو بالتمديد.. يلاحظ تقطيع الحرف نفسه الى حرفين
احتساب الحروف الناقصة إملائياً:
1- يحتسب التنوين نوناً ساكنة مثل :
عيدٌ = عيدنْ = / o/o
2- تحتسبالحروف المحذوفة إملائياً مثل :
الألف فيهذا = هاذا = / o / o ، لكن = لاكن = / o / o
3- تحتسب الحركات المشبعة للضمائر ، والقوافي، حروف مدٍّ مجانسة لها.
فالكسرة المشبعة ؛تحتسب ياءً ساكنةً مثل :
به = بهي = // o ، في مركبِ = في مركبي = / o/ o// o
4- والضمةالمشبعة ؛ تحتسب واواً ساكنةً مثل :
همُ = همو = // o ، ليته = ليتهو = / o// o ،
ملعبُ = ملعبو = / o// o
5- والفتحة المشبعة ؛ تحتسب ألفاً ساكنةً مثل :
أن يلعبَ = أن يلعبا = / o/ o// o
إهمالالحروف الزائدة إملائياً :
1- تهمل ألف الوصل الواقعة في دَرج الكلاممثل :
وابتدر ابتدارا = وبْتدرَ بْتدارا2- تهملألف ( ال ) التعريف القمرية عند الوصل مثل :
طلعَ
القمر = طلعَ لْقمر بينما تهملال التعريف الشمسية كلها عند الوصل مثل : (
غابت الشمس = غابتِ شْشَمْسُ ) أولامها فقط عند الابتداء ( الشمس =
أشَشْمس) 3- تهمل ألف وياء حروف الجر المعتلة إذاتلاها ساكنٌ مثل :
في الأرض = فِ الأرض ،إلى البيت = إلَ البيت ، على الجبل = علَ لجْبل
4- تهملألف المقصور وياء المنقوص إذا تلاها ساكن مثل :
المدى البعيد = ألمدَ لْبعيد ، المحاميالقدير = ألمحامِ لْقدير
5- تهمل واو الجماعة المتبوعة بساكن مثل:
عمروا الأرض = عمرُ لْأرض وألفهافقط إذا تلاها متحرك مثل نصبوا مجداً = نصبو مجداوهناكقانون يقول : ماينطق يحتسب ومالا ينطق يهمل .
تمرين .. لفحص العَروض:
قطع الأبياتالتالية:
ستبدي
لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيكبالأخبار ما لم تزودِالأم مدرسة إذا
أعددتها أعددت شعبا طيبالأعراقإني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرمواقتـلي
لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي
الحل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
//0/0 //0 /0 /0 //0 /0 //0 //0 ___ //0/0/ /0/0/0/ /0 /0 //0//0
الأم مدرسة إذا أعددتها ____ أعددت شعبا طيب الأعراق
/0/0/ /0///0 //0 /0/0//0 ______ /0/0/ /0 /0 /0 //0 /0 /0 /0
إني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرموا قتـلي
لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي
/0/0 //0 /0/0 //0 /0 /0 //0 /0/0 ____ /0/0/ /0 /0 /0//0 /0/0/ /0 /0/0
ملحوظة: الساكنين (00) لا يلتقيان أبداً إلا في نهاية البيت!
1-(
السبب)وهو يتألف من حرف متحرك بعده ساكن(/ 0 )2- (الوتد)وهو يتألف من
حرفين متحركين بعدهما ساكن(// 0) 3- (الفاصلة)وهي تتألف من ثلاثة متحركات
بعدهمساكن( ///0)
السبب ينقسم لقسمين :
أ) سبب خفيف: من، عن، لن، أو ، ما، في ، سل، كن ، كم وشكلههكذا(/o) متحرك فساكن.
ب) سبب ثقيل : بكَ، لمَ ، لك وشكله هكذا (//) متحركينفقط.
أما الوتد فكذلك يتقسم لقسمين:
ا)
وتد مجموع: على، سما، ندى،قنا، رجا، إذا ، لها ، نعم ، متى. ويشكل
هكذا(//o) متحركين بعدهما ساكنب-وتد مفروق: مال، قال، ليس، نام، ذاب، سوف،
أين، ليس، وشكله هكذا(/o /) متحركينبينهما ساكن
أما الفاصلة فكذلك قسمين:
أ- فاصلة صغرى وهي ثلاثحركات بعدها ساكن نحو: جبلٌ = جبلن ، قيمٌ = قيمن ، قرأت ، رجعوا، سألت،إأذا ،درسوا، بردى،وتشكل هكذا (///o) .
ب-
فاصلة كبرى وهي عبارة عن أربعحركات بعها ساكن (////0)سمكةٌ = سمكتن. تبعةٌ
= تبعتن . قدمهُ = قدمهو . أمرهم، لعبت، نصَرَنا و تتشكل كل بحور الشعر
العربي و صورها المختلفة من تآلف الأسباب و الأوتاد إلاالبحر الكامل و
البحر الوافر فيتشكلان من تآلف الفواصل و الوتاد فقط...!
لذلكتعتبر الفاصلة فيهما (الكامل والوافر) أصلية او حقيقية و تتميز بأنها دائماً متبوعةبوتد وحيد..
في حين لا تتآلف الأسباب و الفواصل، كما لا تتجاوز الأوتاد إلا بعدالزحاف كما سنرى في الدروس القادمة..
و
يعتبر الوتد اهم هذه المقاطع لدخولهفي جميع بحور الشعر و لعدم اصابته
بالتغيير بينما يعتري التغيير السبب بإمكانيةسقوط ساكنه ، والفاصلة
بإمكانية تسكين متحركها الثاني
(///0 _____ /0/0 ) و قلما يخلو بيت شعري من زحاف او تغيير بل يعتبر البيت النموذجنادراً.
و بسبب الزحاف تنشأ لدينا ثلاثة أشكال عارضة تخالف النموذج ..ندعوهاأشكال الزحاف
الأول:
ظهور
الفاضلة ( و هي قليلة الظهور) وتتألف من أربعة متحركات فساكن(////0)، و
تنشأ عادة من سقوط ساكني سببين متواليينبعدهما وتد. ( \0\0\\0 ) : ( \\\\0 )
و بالتالي فإنه من السهل علينا ردها إلى أصلهايعني عندما نجدها في أي بيت
فإن أول ما نقوم به هو تحويلها إلى سببين فوتد
الثاني:
ظهور الفاصلة العارضة(///0)في غير الكامل و الوافرو تنشأ عادة من سقوط ساكن سبب بعده وتد(/0//0)
فتصبح ( /// 0) لكي لا يختلط عليكم الموضوع دعوني أوضح لكم الفرقبين الفاصلة الأصلية و الفاصلة العارضة:
الفاصلة الأصلية هي كل فاصلة متبوعةبوتد وحيد و ما سواها تسمى فاصلة عارضة.
و العارضة لزيادة التوضيحهي:
كل فاصلة متبوعة بسببكل فاصلة متبوعة بوتدينكل فاصلة متبوعة بفاصلةأخرى.
كل فاصلة حرة أي غير متبوعة بشئ.
فإذا وجدت هذه الفاصلة لابد ان نعيدهاإلى أصلها و هي
( \0\\0)الثالث:
الوتد العارض :
و
تنشأ من سقوط الساكن الأول لسببين متجاورين ( \0 \0)لتصبح ( \\0 ) و سببها
تجاور و تدين أو اكثر و لكي نعرف من هو الوتد العارض عليناان نرقم الأوتاد
من اليسار إلى اليمين...و الأوتاد التي تحصل على رقم زوجي هي أوتادعارضة
لابد ان نعيدها إلى أصلها و هو سببين متجاورين
مثال:مثلاًهناك
سلسلة من الأوتاد المتجاورة \\0 \\0 \\0 \\0نرقمها من اليسار إلى اليمين
1234 و نعيد ما كان رقمه زوجياً إلى سببين //0/0/0//0/0/0ملاحظة:
1- إذا
انتهى الشطر الأول بوتدين متتاليين ( \\0\\0)أو بفاصلة فوتد ( \\\0\\0 ) و
ابتدأ الشطر الثاني بوتد ، فتعتبر الأوتاد سلسلةواحدة.
2- إذا انتهى الشطر الثاني بوتدين متتاليين ( \\0\\0 ) فيتركان دون تأصيلحتى الانتهاء من تقطيع البيت.
هذه هي الثلاثة أشكال التي تعترضالوضع الأصلي للتفعيلات.
إن أشكال الزحاف الثلاثة ( الفاضلة، الفاصلة العارضة والوتد العارض) هي عارضة علىبيت الشعر إذاً يجب ردها إلى أصلها
و هي تسمى قاعدة التأصيل:
1- كل فاضلة(////0) أصلها سبب فوتد (\0\\0).
2- كل فاصلة عارضة (\\\0) أصلها سبب فوتد(\0\\0) .
3- كل وتد عارض (\\0) أصله سببان متتاليان (\0\0).
تحديد التفاعيل:
و
نعني بذلكتقسيم البيت إلى تفاعيله التي يتركب منها، و بعد ذلك تأصيله. و
التفاعيل ،هي الوحدات الإيقاعية التي تنشأ عن كيفية انتظام و تآلف المقاطع
العروضية داخلالوزن الشعري....
على العموم التفاعيل الأصلية مجرد ثمان
تفاعيل 1- ُمتَفاعلن \\\0\\02- ُمفَاعَلَتنْ \\0\\\03- فعولنْ \\0\04-
َمَفاعيلن \\0\0\05- فاعلن \0\\0
6- فاعلاتن \0\\0\07- مُسْتفعلن \0\0\\08- مفعولات \0\0\0\