منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

الطائرة W6w20011
منتديات السمو العالي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

الطائرة W6w20011

انت الآن تتصفح معرض منتديات اور اسلام


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك إلى منتديات السمو العالي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


انشر الموضوع

 
شاطر

الموضوع

الطائرة I_icon_minitimeالأحد مارس 01, 2009 3:58 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
الطائرة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب مدير
الرتبه:
نائب مدير
الصورة الرمزية
 
AdEl ChElSeA

البيانات
ذكر
عدد الرسائل : 3121
المنطقة : الجزائر-DZ
المزاج : dz
البلد : الطائرة Dz10
نقاط التميز : 5230
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
 
 

 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://badel545.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: الطائرة   




الطائـرة هي مركبة جوية أثقل من الهواء تستخدم كوسيلة نقل جوي. تحلق إما شراعياأو بمحرك واحد أو أكثر، تستطيع الطيران في الهواء اعتماداً على قوة الرّفع المتولدة على أجنحتها.أو عن طريق قوة سحب الهواء .
جزء من سلسلةأنواع الطائرات
الطائرة 300px-FGSQE


طائرة بوينج 777 من أسطول الخطوط الجوية الفرنسية.
أخف من الهواء (أيروستاتس)
بدون محركمع محرك
• منطاد• سفينة هوائية
طائرات هجينة (أخف من الهواء/أثقل من الهواء)
بدون محركمع محرك
• سفينة هوائية هجينة
أثقل من الهواء (أيرودينيس)
بدون محركمع محرك
جناح مرن
• طائرة شراعية
جناح مرن
• طائرة شراعية مع محرك
جناح ثابت
• نفاثة شراعية
جناح ثابت
• طائرة بمحرك
طائرة هجينة ثابتة/جناح دوار
• جناح مائل
• دوان مائل
• طائرة عمودية
جناح دوار
• طائرة ورقية دوارة
جناح دوار
• أوتوجايرو
• Gyrodyne ("Heliplane")
• مروحية
وسائل أخرى للطيران
• Ornithopter
• Flettner airplane
انظر أيضاً
• Ground-effect vehicle
• حوامة
• Flying Bedstead
• Avrocar
تاريخ الطيران
يعتبر عباس بن فرناس من أول الأشخاص الذين حاولوا الطيران في التاريخ يليه في ذلك تاريخيا ليوناردو دافنشي الذي يعود إليه الفضل في وضع أولى المخططات للطائرات العامودية، ثم بعد ذلك كانت هنالك محاولات كثيرة للطيران تكللت أخيرا بفوز الأخوين رايت بأول محاولة طيران ناجحة في التاريخ الإنساني .

[عدل] أنواع الطائرات


يمكن تصنيف الطائرات حسب عدة أوجه:

  • حسب الاستعمال:

    • حربية أو مدنية أو إنقاذ أو شحن.

  • حسب المهمة:

    • طائرات استطلاع أو نقل أو بحوث إلخ.

  • حسب التصميم:

    • طائرات ذات جناح دلتا أي المثلثية الشكل.
    • الطائرة الجناح وهي تشبه المثلتية.
    • الطائرات الهوائية.
    • الطائرات العمودية بأنواعها.
    • الطائرة النفاثة المافوق و الماتحت الصوتية.
    • الطائرات المدفوعة بالمحركات الدوارة.
    • الطائرات الشراعية
    • طائرة بدون طيار مثل بوينغ إكس - 45.

  • حسب الثقل :

    • أثقل من الهواء
    • الطائرات الأخف من الهواء و تعتمد على قانون الظفو لأرخميدس و الطائرات الأثقل من الهواء و تعتمد على المحركات النفاثة مثلا لطيرانها (معادلة بيرنولي).

    </LI>


[عدل] الأسس العلمية لصناعة الطائرات


تستخدم في صناعة الطائرات أحدث أنواع التكنولوجيا التي توصل إليها العلم على الإطلاق كان ذلك في مجال خلط المعادن المرتبط بالهيكل الخارجي للطائرة أو بالالعلوم الإلكتروميكانيكية المتعلقة بنظام التحليق والهبوط في الطائرة . أما جسم الطائرة الخارجي فهو مصنوع من سبيكة من الفولاذ والألمنيوم وهي سبيكة تعطي قوة الفولاذو خفة الألمنيوم,وجسم الطائرة يتكون من صفائح من هذه السبيكة متصلة بعضها ببعض عن طريق وصلات اسفينية رباعية أو سداسية الصفوف كالمستخدمة في بناء المراجل البخارية مما يعطي لهذه الوصلات قوة شد كبيرة وقوة تحمل ضغط أكبر . يمنع عادة المهندسون والعاملون في صناعة هياكل الطائرات من استخدام أقلام الرصاص لأحتوائها على الكربون الذي يتفاعل بدوره مع الألمنيوم مشكلا ثقوبا وفجوات في جسم الطائرة وقد دخلت معادن كثيرة حديثا في صنع هياكل الطائرات خاصة إن كنا نتحدث عن هياكل الطائرات الحربية التي أدخل على هياكلها تعديلات كثيرة لامتصاص موجات الرادارات والتخفي وتحمل القذائف الصاروخية . أما المحركات في الطائرة فتعتمد مبدأ الدفع النفاث في الطائرات الأفقية وتتكون عادة من عدة مراوح ضخمة تصطف خلف بعضها البعض مشكلة المحرك الذي يعمل على مادة الكيروسين المشتقة من البترول . أما في الطائرات العمودية فتعتمد على أربعة شفرات تقوم بالدوران وسحب الهواء نحو الأسفل ليرتفع الجسم بدوره نحو الأعلى , اما تقدمها للأمام والخلف فيكون ذلك بميل الشفرات الدوراة بكلا الاتجاهين .
قوانين:

  • أرخميدس
  • قوانين نيوتن
  • الطفو
  • معادلة نافيير ستوكس
  • ظاهرة كواندا Coandă effect
  • قانون بيرنولي

[عدل] مكونات الطائرة



  • أجنحة الطائرة
  • الذيل
  • أنظمة الهيدروليك
  • أنظمة الملاحة
  • أنظمة الإتصالات
  • أنظمة الملاحة
  • أنظمة الوقود
  • محركات الطائرة
  • عجلات الطائرة
  • أنظمة الوقود







 الموضوع الأصلي : الطائرة // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: AdEl ChElSeA




AdEl ChElSeA ; توقيع العضو




ساعد فى نشر الموضوع



الرد السريع

الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خدمات الموضوع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الطائرة , الطائرة , الطائرة ,الطائرة ,الطائرة , الطائرة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الطائرة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صله بالموضوع

مواضيع ذات صلة