السبت يونيو 13, 2009 8:59 pm
رسالة بيانات كاتب الموضوع
موسوعة ادباء وشعراء وفنانين بالوطن العربى المعلومات الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدى
الرتبه:
الصورة الرمزية
البيانات عدد الرسائل : 7851 المنطقة : milano المزاج : الحمد لله البلد : نقاط التميز : 13877 تاريخ التسجيل : 27/12/2008
الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال:
موضوع: موسوعة ادباء وشعراء وفنانين بالوطن العربى
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع : موسوعة ادباء وشعراء وفنانين بالوطن العربى :::. وجووووووووووة :::::موسوعة أدبية, استطاعت أن يختزن في ذاكرتها ثقافة متنوعة تراوحت بين الأدب والشعر والفنون. موسوعة ضمت الادباء والشعراء والمبدعين المعروفين عربيا وبالغالب عالميا مخضرمين . موسوعة تاريخية ادبية للمشاهير الكترونية وشخصيات تاريخية بالوطن العربى ::::: ********** بعد كل هذا الركض.. هل تفعلها؟! عبده خال لماذا بقي حتى الآن بعيداً عن الريادة؟ ولماذا سبقه تركي الحمد وغازي القصيبي وربما علي الدميني بروايته اليتيمة؟ أحدهم شاعروالثاني مفكروأما الثالث فهو شاعروسياسي، فلماذا استقرت أعمالهم وانطبعت في ذهن المتلقي داخل وخارج المملكة، وبقي هو يصارع كل عام أوعامين برواية دون أن تحدث ضجة نقدية كتلك التي صنعتها (العدامة) أو( شقة الحرية ) أو( الغيمة الرصاصية ) ولماذا بقيت (الطين) و(الموت يمر من هنا) و(نباح) تكتفي بالقراءات النقدية العابرة والعروض الصحفية؟ لم يأت عبده خال من فراغ، ولم يقفز من بوابة خارجية، فقد جاء مشتملاً عباءة القصة وظل يطاردها سنوات طويلة، فلم تكن مفاجأة أن يدخل عالم الرواية لأنه السلم الطبيعي الذي سار عليه أكثر روائيي العالم. لماذا إذاً - بعد كل هذا الإرث - تخيب آمال محبي هذا الفن السردي الذين يأملون أن تكون ممثلهم الشخصي، فأنت الذي تستحق هذا اللقب. هي الغيرة إذاً ولاشيء غير ذلك، ولست أدري إن كان المطلوب منك أن تكتب رواية كمثل التي ذكرت، وتبتعد قليلاً عن مدنك التي أكلها العشب وعن تلك القرى النائية الملتصقة بـالطين.. وأن تلجم كلابك عن النباح فقد آن الأوان أن تكون في صدارة القائمة.. ليس هذا طلباً.. هذا ما يدور في الديوانيات الثقافية كلما اجتمعنا على مائدة. حينها سيرتفع الهتاف من كل السرديين ( بيض الله وجهك يا عبده) فهل تفعل؟! ******** محمد حسين هيكل.. اديباً يمتاز الدكتور محمد حسين هيكل في ميادين ثلاثة هي اسمى الميادين البشرية واقوى عواملها في النهوض بالاوطان والامم وفي حركة الضمير الانساني نحو النضج والكمال وفي مسيرة الحضارة نحو التسامي والشمول واعني ميادين السياسة والادب والتاريخ التي تتنوع سمات ومعالم وتتحد ميادين واهدافا. حصل على الدكتوراه من جامعة السوربون برسالته الجريئة (الدين المصري) التي ادان فيها حكم الخديوي اسماعيل وتوفيق ولكن دراسة الادب في باريس فتنته واغرم بفولتير وموليير وروسو وغيرهم من الادباء الخالدين وكانت اعظم المفاخر التي كتبها اثناء مقامه في باريس هي القصة المصرية الاولى (زينب) وحين ولي رئاسة تحرير جريدة (السياسة) في مطلع العشرينات وكان الكاتب السياسي الاول للاحرار الدستوريين وكانت مقالاته الادبية ومحاوراته مع طه حسين هي اعظم ما يعتز به هيكل. امتاز أدب هيكل بأعلام مضيئة في سبيل الفكر البشري واول هذه الاعلام معالجة القضايا العامة وطنية وقومية وعالمية سياسية واقتصادية واجتماعية وهي معالجة موضوعية فنية.. وامتاز ايضاً بالالمام بثقافة وطنه وامته قديماً وحديثاً وبالفكر العالمي لعصره وما سبقه من عصور وقدرته الخارقة على الاحاطة والامتثال والاداء الشامل الباهر فهو بحق كاتب عالمي يبدع في الكتابة عن محمد (صلى الله عليه وسلم) والصديق ابي بكر والفاروق عمر وخالد بن الوليد مثلما يبدع في الترجمة لنابليون وجان دارك وتولستوي ويبلغ القمة في التأريخ للادب الفرنسي مثلما يبلغ القمة في التأريخ للادب العربي. ورابع الاعلام النيرة في ادب هيكل تمثل الاتجاهات الفكرية لعصره وقيادة الحركة الادبية نحو الادب والفكر القوميين لقد اقبل هيكل على الثقافة العربية الاسلامية والثقافة المصرية القديمة فاحاط بها احاطة وامتثلها امتثالاً ثم اخذ يتعمق في الثقافة والفكر الغربيين وينقل عنها اروع النقل الدال على الذاتية البارعة وروح النقد الواعي وكان رائداً حين اخرج الروائع الغربية وكان رائداً حين دعا الى الادب القومي. كان اعظم ما يكون زعامة فكرية حين اخرج (حياة محمد) اقوى الاثار الفكرية الحديثة واخلدها على الزمان وفتح الباب واسعاً لقادة الفكر العربي من التعلق بالغرب الى التعلق بالانتاج القومي والتفوق في ميادينه. ذلك هو هيكل وهذه ومضات تكشف عن بعض الملامح والقسمات لادبه القومي الثوري الكبير ولم يكن عجباً ان يرأس تحرير السياسة اليومية الاسبوعية جامعة العرب الاولى في القرن العشرين حين يكتب طه حسين وعبد القادر المازني ومصطفى عبد الرازق ومنصور فهمي ومحمود عزمي وينظم شوقي وحافظ ابراهيم وخليل مطران وتلتقي العناية بالادب والحكمة مع العناية بالعلوم والفنون الحديثة والتقدم في شتى نواحي الحياة. **** البردوني..آخر الكلاسيكيين العرب استطاع عبدالله البردوني ان يتبوأ مكانة سامية في الشعر العربي رغم فقدانه بصره في الخامسة من عمره بسبب اصابته بالجدري.. ولد البردوني عام 1929 في قرية البردون التي تنتمي الى قبيلة بني حسن بمحافظة ذمار باليمن، وقد حفظ في صغره ثلث القرآن الكريم وتعلم تجويد القرآن على القراءات السبع. عشق البردوني الشعر، وارتبط به منذ اربعينيات القرن الميلادي الماضي، ويصف النقاد شعره بأنه تعبير عن وعي جمعي متراكم عبر اجيال من الشعراء العرب، ويصفونه بأنه آخر الشعراء الكلاسيكيين العرب الكبار وابرز المتميزين في كتابة القصيدة العمودية. كان فوز البردوني عام 1972 بالجائزة الاولى (لمهرجان ابي تمام) في الموصل محطة فاصلة في حياته، حيث لمع نجمه في سماء القصيدة العربية، واوصلته قصيدته الشهيرة المنظومة على منوال قصيدة ابي تمام (السيف اصدق انباء من الكتب) الى قمة مجده الادبي.. وقد حصل البردوني على جوائز اخرى، ابرزها جائزة مهرجان جرش الرابع، وجائزة شوقي وحافظ بالقاهرة، واصدرت الامم المتحدة عام 1982 عملة فضية عليها صورته بوصفه احد من تجاوزوا الاعاقة وحققوا انجازا بارزا. رحل البردوني عن عالمنا صباح الاثنين 30 اغسطس عام 1999م، وكان عمره 70 عاما، لكنه ظل بارزا بوصفه احد اعظم شعراء العربية في القرن العشرين ***** خيري شلبي أديب المقابر الأديب خيري شلبي لا تواتيه عرائس الأفكار إلا في ظلال شواهد القبور التي جذبته بهدوئها وعالمها الخاص حيث اتخذ منها مركزاً للإبداع فكتب فيها العديد من أعماله الروائية والإبداعية. وتعتبر مقابر قايتباي هي صومعته الخاصة التي يتخذ لنفسه غرفة للكتابة يقضي فيها بضع ساعات كل يوم.وهو تقليد استمر عليه لفترة طويلة، ويبدو أنه استهواه بشكل كبير لدرجة أنه لا يستطيع مفارقته أثناء الكتابة. ويعتقد البعض أن هذا التقليد غريب نوعاً ما، لكن البعض يعتقد أن لكل كاتب تقليده الخاص، فمنهم من لا يستطيع الكتابة إلا إذا دخن عدداً كبيراً من السجائر، ومنهم من لا يستطيع الكتابة إلا إذا خلع ملابس العمل... وهكذا. ولد خيري شلبي في قرية "شباس عمير" مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ بمصر ونشأ في أسرة فقيرة وانتمى لطائفة من عمال التراحيل في قريته وعاش في جو زاخم بالتجارب التي شكلت نزوعه للأدب، والتي حاول من خلالها كشف عطاء طوائف كثيرة من المجتمع المصري في أعماله. أسس خيري شلبي ما يسمى "بالنقد الإذاعي" حيث ابتكر مصطلحات ومنحوتات تعبيرية أصبحت شائعة لكل من يكتبون عن الإذاعة وبعد ذلك أودت به الكتابة النقدية عن الإذاعة والتليفزيون الى تدمير كل الجسور التي كانت تربطه بها فامتنع عن تقديم أي عمل للإذاعة بعد ذلك ، واتجه للكتابة المسرحية التي نضجت لديه في التسعينيات. تأثر شلبي بكل من يوسف إدريس ونجيب محفوظ مما جعله يعايش الشخصية المصرية على حقيقتها في الفلكلور المصري. أثمرت تجربة الأديب الكبير خيري شلبي في ظلال شواهد القبور عن أعمال تطويرية ومبدعة مثل "وكالة عطية" و "أولنا ولد وثانينا الكومي وثالثنا الشايب". وهكذا يظل خيري شلبي له أسلوبه الخاص في الكتابة والإبداع، وإن كان يرتبط بالمقابر، إلا أنه حافظ على مستوى كبير من السلاسة والدقة، ولعلها مدرسته الخاصة به. ****** حلمي سالم شاعر الغرابة والإدهاش ينتمي الشاعر المصري حلمي سالم، إلى ما اصطلح على تسميته بجيل السبعينيات مثل رفعت سلام وحسن طلب وعبد المنعم رمضان وأمجد ريان وآخرين. معظم هؤلاء الشعراء ظهرت مجموعاتهم الأولى في النصف الأول من السبعينيات وانضووا تحت ما عُرف آنذاك بمجموعة "إضاءة 77" التي دعا أعضاؤها إلى كتابة نص حداثي جديد ومغاير لتجربة الجيل الأول الممثل بصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي والجيل الثاني الممثل بمحمد عفيفي مطر وأمل دنقل وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة. وكان كتابه النثري "الثقافة تحت الحصار" الصادر عام 1984م هو الثمرة الحية لتلك التجربة الإنسانية الغنية التي شارك فيها العديد من المثقفين المصريين والعرب وانعكست في العديد من أعمالهم الشعرية والروائية والفنية. وكثيرآً ما نرى الأشياء تتحالف مع نقائضها في فسيفساء من الغرابة والوضوح. تمتلك تجربة الشاعر بهذا المعنى الكثير من عناصر الإدهاش. فهي بمجملها لا تقوم على التشذيب والصقل الكريستالي وتجنب الغريب والنافر من المفردات والصيغ بل تترك لنظامها أن يتشكل من تراصف الجمالي والوحشي ومن اختلاط سموم ونتوءات وجذوع يابسة بما هو مقلم ومرتب وشديد التناسق يتبع
الموضوع الأصلي : موسوعة ادباء وشعراء وفنانين بالوطن العربى // المصدر : منتديات السمو العالي // الكاتب: SAMI